شدّ انتباهي تعليق أحدهم على منشور شخص يستفسر عن  الدخول إلى مجال كتابة المحتوى وما الكورسات أو الكتب التي ينبغي أن يحصل عليها أو الأشخاص الذين سيرشدونه إلى تعلّم كتابة المحتوى. فرد عليه:

أنت لا تحتاج إلى من يرشدك إلى مجال كتابة المحتوى لأنك فعلًا كاتب محتوى. ذلك لأن الشخص الذي طرح السؤال يكتب وينشر منذ مدة طويلة على إحدى منصات التواصل الاجتماعي ويحظى بمتابعين كثُر الذين يتحولون بفضل منشوراته عن المجال الذي يعمل فيه إلى عملاء.

نعم هو فعلًا لا يحتاج إلى ذلك الزخم الكثير من المصادر التي أحيانًا قد تعيق دخوله إلى مجال كتابة المحتوى وتجعله متأخرًا. فاكتناز  المصادر دون الإطّلاع عليها والاستفادة منها قد يؤدي إلى ضياع الوقت في لا شيء وأنت تبحث عن الأفضل في حين أنّ تعلّم مجال كتابة المحتوى قد لا يحتاج إلى مصادر كثيرة.

وأنت أيضًا يا كاتب المحتوى المبتديء لا تحتاج أبدًا إلى كمية كبيرة من المصادر التي تعيقك من البدء في مجال كتابة المحتوى. كل ما تحتاج إليه هو بعض الأساسيات التي قد يستغرق معرفتها أو تعلّمها أقل من 24 ساعة.

بينما ينبغي استثمار كل الوقت والجهد في ممارسة كتابة المحتوى والبحث عن عملاء وحصد خبرة كبيرة تجعلك كاتب محتوى محترف ومن القلّة الأخيار في المجال. فمن منا لا يعرف يكتب اليوم سواء كان منشور على مواقع التواصل الاجتماعي أو رسالة إلى صديق أو مقالة أو  حتى كتابة مراجعة لكتاب تعبّر فيه عن وجهة نظرك عنه.

فبفضل الإنترنت واستخدام السوشال ميديا أنت الآن كاتب محتوى بالفطرة كل ما تحتاج إليه هو تحويل هذه المهارة إلى أداة لكسب مصدر دخل مستمر من خلال التسلّح بالمعرفة والمهارة والخبرة لتحويلهم إلى عادة كما قال ستيفن كوفي بحيث تصبح تلك العادة جزء لا يتجزأ من حياتك اليومية وبهذا ستكون لديك أهم العادات الـ7 لكتّاب المحتوى الأكثر فاعلية

ربما يا قارئي العزيز وأنت تقرأ هذا المقال الآن لأنك تمتلك المعرفة الكافية بالمجال، ولكنك تفتقر إلى توجيه بسيط وهذا ما سيحصل بعد قراءة هذا المقال.

بينما إن كنت تفتقر إلى المعرفة التي تحتاج إليها في البداية عن كتابة المحتوى وكيفية الدخول إلى المجال والمهارات المتطلبة وكيفية إنشاء نموذج أعمال احترافي وكيفية تسويق وترويج خدماتك لكسب عملاء للعمل على مشروعات كتابة المحتوى بصورة مستمرة، وكيفية تطوير عملك ككاتب محتوى إلى أن تصبح كاتب محتوى محترف.

فإنّ هذا المقال يعمل بمثابة حجر أساس يضع بين يديك كل الخطوات الأولى التي تحتاج إليها لدخول مجال كتابة المحتوى بدءًا من تعريف المحتوى وكتابة المحتوى وختامًا بكيفية التقديم وكسب عملاء ككاتب محتوى متبديء. لا يوجد عقبة واحدة في المراحل الأولى للبدء في مجال كتابة المحتوى سوى عقبة تخطي تلك المخاوف مثل

  • أحتاج لبحث أعمق
  • أحتاج لمن استشيره في المجال
  • أحتاج لوقت أطول لتعلّم هذه المهارة أو ربما
  • أنا لست بكفء بما يكفي بعد للدخول إلى هذا المجال
  • أنا في مرحلة مبتدأ لا أعرف كيف أبدأ.

هذه المخاوف وكثيرًا منها التي تأتيني على شكل رسائل مُغلّفة سواء كان على صفحة الموقع الرئيسية أو على حسابي الخاص في لينكدان تعتبر لا أصل لها. وردي على هذه الرسائل غالبًا ما يكون بـ أبدأ الآن بمشروع لعميل. والإجابة تأتي بسؤال كيف أحصل على عميل؟

إنّ أسئلة مثل هذه الأسئلة وغيرها كثيرًا ما تتردد على صندوق رسائلي في لينكدان أو صندوق رسائل الموقع الإلكتروني ونظرًا لأن الأجوبة التي أعطيها لتلك الأسئلة تتشابه نوعًا ما فقد فكّرت في جمع أكثر الأسئلة التي يطرحها عليّ كتّاب المحتوى المبتدئين مع إجاباتها ووضعها في مقالة واحدة.

 فبهذه الطريقة سأساعد جميع كتّاب المحتوى المبتدئين في الحصول على إجابات شافية تساعدهم على الدخول في مجال كتابة المحتوى دون اللجوء إلى طرح هذه الأسئلة مرة أخرى والذهاب للخطوات التالية مباشرة حتى لا يقف أي شيء عقبة في طريقهم، فضلًا عن استثمار وقتك في البحث عن عملاء وتعلّم مهارات جديدة تحتاج إليها للحصول على مشروعات مُتقدّمة.

سأجدد هذه القائمة كلمّا لزم الأمر فهذه المقالة ستكون بمثابة دليل أولي وأساسي سيساعدك في أي وقت ويرشدك لتصبح كاتب محتوى محترف.

لنبدأ الآن…

ما كتابة المحتوى؟

سؤال أولي ومباشر، يطرحه عليّ أكثر المبتدئين، غالبًا لمعرفة المجال والمهارات المطلوبة للدخول إلى مجال كتابة المحتوى

  أعلم أني عندما أقول كاتب محتوى ليس كما أقول كاتب. فقد يكون كاتب المحتوى كاتبًا ولكن لا يمكن أن نُطلق على الكاتب كاتب محتوى، لأن مهارة الكتابة هي إحدى المهارات الأساسية في مجال كتابة المحتوى فكتابة المحتوى هو مجال بذاته لا يتعلّق بكونك تتمتع بمهارات الكتابة أم لا.

فربما مهاراتك الكتابية ذات مستوى عالي، ولكنّ ذلك لن يؤهلك لتصبح كاتب محتوى مميز إلا بعد تعلّم المهارات التي تتعلق بمجال كتابة المحتوى. قبل أن نُعرّف كتابة المحتوى عمومًا، سنعرّف أولًا المحتوى.

ما المحتوى؟

لقد تغيّر زماننا وشهدت الشركات توجهًا غير مسبوق النظير إلى التحوّل إلكترونيًا، مما زاد الحاجة إلى التواصل مع العملاء عبر قنوات الإنترنت، هنالك بعض الشركات اليوم اكتفت بالتواجد والحضور إلكترونيًا، لأنّ عملاؤها يوجدون باستمرار إن لم يكن يوميًا على قنوات الإنترنت.

مثل شركت زارا التي قررت إغلاق 1200 متجر حول العالم وتحوّلها كليًا للبيع الإلكتروني بسبب الجائحة. فربما تقرر شركات كثيرة هذه السنة من التحوّل إلكترونيًا بسبب جائحة كورونا. إذ يأتي دور المحتوى هنا ليحُدث فارقًا عظيمًا بين الشركات التي ستحتاج للإعلان والترويج عن نفسها إلكترونيًا.

وستزداد حوجة الشركات لكتّاب المحتوى لمساعدتهم على نشر علامتهم التجارية في الأوساط الإلكترونية باستخدام المحتوى المرئي أو الكتابي أو الصوري أو السماعي.

إذن، فالمحتوى هو خطاب إلكتروني توجهه الشركات أو أصحاب المشروعات نحو جهة معينة للتعريف عن علامتهم التجارية أو تعليم العميل بحضورهم الإلكتروني وفقًا لحاجة المستهدفين.

فما كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى هو عبارة عن كتابة محتوى على قنوات الإنترنت، سواء كان فيديوهات أو صور أو محتوى سوشال ميديا أو مقالات أو اسكريبت. فمهمتي ككاتب محتوى هي كتابة محتوى يتوافق مع قنوات الإنترنت حتى أستطيع إرسال رسالة معينة للفئة المستهدفة ويتلقاها ويندمج ويتفاعل معها.

هذه يعني أن هنالك مهارات أخرى بجانب الكتابة وهي تعلّم أساليب ومهارات الكتابة في كل قناة من قنوات الإنترنت حتى تضمن تفاعل الجَمهور المستهدف وتضمن في النهاية عوائد لمشروعك.

ما أشكال المحتوى

يتضمن المحتوى  أشكال عدة. فهناك

  • المحتوى الكتابي
  • المحتوى المرئي؛ فيديوهات
  • المحتوى السماعي
  • المحتوى الصوري؛ انفوجرافيك، صور

كل هذه الأشكال تُسمى بالمحتوى لعرضه على الإنترنت، أمّا بشأن كتابة المحتوى  

فهي المادة التي أكتبها إمّا لتكون

ما أنواع المحتوى

أنواع المحتوى
  • محتوى مواقع تواصل اجتماعي
  • كتيبات
  • محتوى فيديو
  • محتوى إنفوجرافيك
  • مقالات
  • مقالات إخبارية سريعة
  • محتوى إعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • محتوى صفحات هبوط
  • محتوى مواقع إلكترونية
  • محتوى البريد الإلكتروني
  • التقارير ودراسات الحالة
  • محتوى المتاجر الإلكترونية
  • محتوى وصف للخدمات أو المنتجات
  • تدوينات
  • دليل إرشادي
  • نشرات إخبارية
  • أسئلة وأجوبة
  • محتوى مقابلات (فيديو – صوت – محتوى كتابي)
  • محتوى مراجعات (كتب – برامج – خدمات – منتجات )
  • تقارير خبراء (طرح سؤال واحد لكل الخبراء وتجميع إجابات هذا السؤال على شكل محتوى)
  • قصص
  • إحصائيات وحقائق (تجميع عدد من الإحصائيات عن موضوع معين من عدد من المصادر في محتوى واحد)

بالتأكيد هنالك العديد من أنواع  المحتوى مثل الألعاب والبث المباشر للفيديوهات غير أننا نكتفي بهذا القدر في هذه المرحلة وسنعرض بقية الأشكال في مراحل قادمة إن شاء الله. هنالك ثلاث أنواع من المحتوى الأكثر انتشارًا واستخدامًا في الآونة الأخيرة، يتضمن بالترتيب: محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، والتدوينات/المقالات والنشرات البريدية أمّا معدل استخدام هذه الأنواع والأنواع الأخرى للمحتوى يظهر أسفل الرسم البياني

أكثر أنواع المحتوى المستخدم 2020
  1. محتوى السوشال ميديا 95%
  2. تدوينات ومقالات 89%
  3. نشرات بريدية 81%
  4. فعاليات شخصية 73%
  5. فيديو 71%
  6. دراسات حالة 69%
  7. إنفوجرافيك-صور- رسوم بيانية 67%
  8. فعاليات أونلاين 57% 
  9. كتيبات بيضاء 55% 
  10. كتيبات ودليل إرشادي 51%

يعمل كاتب المحتوى على كتابة جميع أنواع المحتوى التي ذكرناها في الأعلى. فهذه هي مهمة كاتب المحتوى بشكل أساسي.

ما أنواع كتابة المحتوى

أنواع كتّاب المحتوى وكتابة المحتوى

ثمة فرق ينبغي لك معرفته قبل الدخول إلى مجال كتابة المحتوى وهو الفرق بين أشكال المحتوى التي ذكرتها سابقًا وأنواع كتابة المحتوى. فأنواع كتابة المحتوى هي التي تحدد لك المجال الذي ستعمل فيه ككاتب محتوى. فلا نُطلق على كاتب المحتوى بكاتب محتوى فحسب، مثلما لا نطلق على أي كاتب بالكاتب فقط فهنالك من الكتّاب من هو روائي أو قاص أو صحفي مختص بالكتابة الصحفية. فهذا ينطبق على كاتب المحتوى أيضًا. حيث تشمل أنواع كتابة المحتوى الآتي

كتابة المحتوى الإثرائي؛ يُعني بها كتابة محتوى من أجل إثراء عقلية القاريء بشيء جديد وتعليمه فيما يخص موضوع معين أو خدمة أو منتج معيّن.  

كتابة المحتوى التسويقي؛ الهدف منه التسويق عن الخِدْمَات والمنتجات وتوجيهها نحو فئة مستهدفة معينة لتتخذ قرار الشراء، باستخدام استراتيجيات التسويق بالمحتوى، وهي أكثر أنواع الكتابة رواجًا ولاقت استحسانًا من قبل الفئات المستهدفة والعلامات التجارية لما لها من تأثير قوي في جذب الفئة المستهدفة واقناعها بالشراء عبر عدّة مراحل يتحوّل فيها العميل المحتمل إلى زَبُون دائم.

كتابة المحتوى الإعلاني أو الدعائي؛ الهدف منه شراء المنتج أو الخدمة مباشرة.

كتابة محتوى السوشال ميديا؛ كتابة مخصصة لمواقع التواصل الاجتماعي، إمّا لأغراض الإعلان في السوشال ميديا أو التسويق فيها.

التدوين: يُعد التدوين اليوم نوع من أنواع كتابة المحتوى التي تتضمن كتابة مقالات على منصات تدوين مثل ويردبريس أو بلوجر وغيرها من أنظمة إدارة المحتوى التي يمكنك بواسطتها إنشاء منصة تدوين.

أنواع كتّاب المحتوى

فبناء على هذه التعريفات السابقة لأنواع كتابة المحتوى فسيطلق عليك مسمى معيّن.

فعند اختيار مجال كتابة المحتوى التسويقية فستصبح بذلك كاتب محتوى تسويقي أو مسوّق بالمحتوى

وعند اختيار العمل في مجال كتابة المحتوى الإعلاني فسنطلق عليك كاتب محتوى إعلاني أو كوبي رايتر

أمّا عند اختيار كتابة المحتوى الإثرائية فسنُطلق عليك في كثير من الأحيان بالمدوّن أو الكاتب الصحفي

هنالك بعض المصطلحات قد عفى عليها الزمن وأصبحنا لا نتداولها كثيرًا، مثل المدوّن أو الصحفي لأنها صُهرت في مصطلح واحد وهو كاتب المحتوى، فعلى الرغم من الدمج إلّا أن هنالك مهارات يتفرد بها كل كاتب محتوى عن الأخر.

هنالك مصطلح أخر كثير التداول أيضًا، وأجد بعض العملاء يطلقون عليه بالمُحرر؛ يراجع المحرّر ويُنقْح ويحدّد مسارات معينة للكتابة ينبغي للكتّاب أن يتبعوها.

ما الفرص التي يوفرها مجال كتابة المحتوى

ربما طُرح عليّ هذا السؤال مئات المرات عند التواصل مع الكثير من كتّاب المحتوى المبتدئين. وقد لاحظت من المبتدئين ولاسيّما من الذين لم يسبق لهم معرفة مجال كتابة المحتوى ولكن لديهم رغبة في الدخول إلى هذا المجال، ربما لكسب ربح مالي وفير أو إنشاء مصدر دخل إضافي لهم بأنهم نوعًا ما قلقون بشأن الفرص الضئيلة التي قد يحظوا بها من مجال كتابة المحتوى.

زيادة على ذلك، يشعرون بأن مجال كتابة المحتوى شديد المنافسة ولا يمكنهم المنافسة كمبتدئين للحصول على عملاء ومنها إلى كسب ربح مادي من العمل في المجال، وسيكون الدخول إلى هذا المجال حينها مجرّد مضيعة للوقت والجهد.

ولهذا قررت الكتابة عن الفرص التي قد تمنحك إياها مجال كتابة المحتوى إذا ما أصبحت كاتب محتوى، فهذا من حقك تمامًا معرفة ما سيمنحك كتابة المحتوى من فرص تستطيع بواسطتها كسب أرباح شهرية وسنوية عالية وتستطيع بواسطتها تحقيق الأمان المالي.

فبغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه اليوم والبلد الذي تقطن فيه، يمكنك البحث عن عمل أو وظيفة كاتب محتوى في منطقتك أو البلاد الأخرى. دعني أطّل عليك ببعض الإحصائيات المهمة عن كتابة المحتوى عمومًا والتسويق بالمحتوى على وجه الخصوص (يستخدم التسويق بالمحتوى جميع أشكال المحتوى المعروفة ووضعها في استراتيجيات معينة لإنشاء محتوى موجّه لفئة مستهدفة بعينها).

  1.  60٪ من المسوقين يُنشئون محتوى واحد على الأقل كل يوم ،هذا يعني تزداد الحاجة إلى كتّاب المحتوى كل يوم للمساعدة في إنشاء المحتوى.
  2. يُكلّف التسويق بالمحتوى 62٪ أقل من التسويق التقليدي ويحقق حوالي 3 أضعاف عدد العملاء المحتملين، وبذلك فإن المسوّقين يضعون خطط استراتيجية للعمل على إنشاء محتوى يخاطب الجمهور عبر منصات الإنترنت أكثر من الإعلانات هذه الخطط يُنفذها كتّاب المحتوى.

التسويق بالمحتوى
  1. يستخدم 92% من مسوقين B2B التسويق بالمحتوى
  2. يستخدم 86% من مسوقين B2C التسويق بالمحتوى
  3. 62٪ من الشركات تستعين بمصادر خارجية لتسويق محتواها

يبلغ الآن عدد المواقع الموجودة على الإنترنت والمتعلّقة بأنشطة معينة حوالي 1.72 مليار موقعًا إلكتروني عالميًا بينما من المحتمل أن تبلغ عدد المواقع العربية على الإنترنت أكثر من 36 مليون موقع عربي (الصِّحافة الإلكترونية في الوطن العربي).

فضلاً على الشركات التي لها وجود واقعي قبل أن يكون لها حضور إلكتروني. فكل هذه الشركات والمواقع تحتاج لمن يكتب لها محتوى لتصل به لفئتها المستهدفة، وتحتاج إلى كاتب محتوى ليشيّد ذلك الجسر الذي يُسهل عليها الوصول إلى تلك الفئة المستهدفة عبر كتابة محتوى يخدم متطلبات واحتياجات تلك الفئة عند تطبيق استراتيجيات التسويق بالمحتوى أو عند صناعة المحتوى.

فكما ذكرنا عن أنواع المحتوى الذي يتضمن محتوى مواقع التواصل الاجتماعي والكتيبات والإنفوجرافيك والمقالات وغيره من أنواع المحتوى، كل هذه الأنواع تحتاج إلى كاتب محتوى يكتب المحتوى بأسلوبه يظهر بواسطته العلامة التجارية التي تريد الشركة الترويج عنها ونشرها لتلك الفئة.

ولا ينحصر أنواع المحتوى على هذه القائمة فقط وإنما يتعداها لأنواع عدّة من المحتوى الذي تحتاج إليه الشركة أو الموقع الإلكتروني لتحقيق الوصول إلى الفئة المستهدفة وتدفعها لشراء خِدْمَات/منتجات الشركة.

لنأخذ على سبيل المثال المحتوى المرئي، حيث ازدادت حاجة الشركات للمحتوى المرئي اليوم مما هو عليه سابقًا ذلك لأنّه يتذّكر القرّاء بعد حوالي 3 أيام 65٪ من المحتوى المرئي الذي يطّلعون عليه، بينما يمكنهم تذكر 10٪ فقط من المحتوى النصي بعد قراءته.

عرضت عليك هذه القائمة غير المحصورة من الفرص التي يمكن لمجال كتابة المحتوى توفيرها لك، فهنالك فرص لا نهائية من المشروعات التي يمكنك الدخول فيها واكتساب خبرات متفردة تجعل منك كاتب محتوى محترف تعرف إدارة جميع أنواع المشروعات وتستطيع أن تكسب مصدر رزق شهري بل سنوي كبير جدًا وثابت.

غير أنه قبل العمل على مثل هذه المشروعات تحتاج إلى معرفة الزمن الذي ستقضيه في العمل ككاتب محتوى. وما الوقت الذي ستكرسه في العمل ككاتب محتوى وهذا يعتمد مبدئيًا على الأهداف المادية التي تريد تحقيقها من كتابة المحتوى. فأنت إمّا تكون:

  • عاطل عن العمل وتبحث عن مجال يمنحك مصدر دخل ثابت
  • أو تعمل كموظف غير أنّك تبحث عن فرص أخرى تزيد منها مصدر دخلك

كيف يعمل كاتب المحتوى

إنّ وظيفة كتابة المحتوى كأي وظيفة أخرى تحتاج منك إلى التقدّم إليها مع إثبات خبرتك في العمل والمهارات التي تمتلكها ككاتب محتوى مبتديء ونموذج أعمال احترافي تقنع به العملاء لتوظيفك بسرعة دون تردد. فوفقًا لأهدافك فإن كتابة المحتوى توفر لك فرص العمل إمّا

  • كوظيفة ثابتة؛ إن كنت تبحث عن وظيفة ثابتة بدوام كامل أو جزيء نظرًا لإنك عاطل من العمل. يساعدك مجال كتابة المحتوى في الحصول على وظيفة كاتب محتوى تعمل على مهام معينة يوميًا وتحصل على مرتب شهري من الشركة أو صاحب المشروع.
  • وظيفة عن بعد؛ ما أعنيه عن بعد هو يمكنك العمل مع شركة داخل أو خارج بلادك ولكن العمل من المنزل، وسيُحدّد لك صاحب العمل المهام الوظيفية وكيفية التواصل معه يوميًا.
  • مستقل؛ يمكنك العمل ككاتب محتوى مستقلًا على مشاريع معينة وكسب مبالغ مالية فور إنهاء المشروع، هذا النوع من العمل لا يُلزم كاتب المحتوى بالعمل بدوام كامل أو يوميًا. فهو الذي يختار الأيام والساعات التي يعمل فيها.

لقد عملت على نظام العمل عن بعد وعملت أيضًا كمستقلة وكلا النظامين كانا يُعطيان الراحة في العمل لإنجاز أكبر قدر ممكن من المشروعات. بالنسبة لنظام الوظيفة الثابتة لم أجرّبها ولكن تواصلت معي شركات عدّة للتعاقد بنظام الوظيفة الثابتة ولكني رفضت.

فوفقًا لاحتياجاتي قد اختار المشاريع التي أعمل عليها.

  • فإن كنت عاطل وتبحث عن الأمان المالي فربما يكون النظام بدوام كامل أو جزيء مثالي لحالتك.
  • وإن كنت موظفًا وتريد زيادة دخلك ربما يكون التوظيف عن بعد (بدوام جزيء) أو العمل كمستقل مناسب لحالتك.
  • وإن كنت ممن يُفضلون الحرية واختيار الوقت الذي تعمل فيه والمشاريع التي تعمل عليها، لأنه قد يُصيبك ملل كبير عند مزاولة عمل واحد طوال حياتك، يمكنك العمل كمستقل، فأنت هنا لك حرية اختيار المشاريع التي ستعمل عليها واختيار العميل والوقت الذي ستعمله فيه، غير أنك تحتاج إلى جهد كبير في بعض الأحيان للحصول على عميل. ولكنه مفيد وغير مُقيّد إن أردت التوقف عن العمل فجأة وأخذ فترة من الراحة.

ما أسعار كتابة المحتوى

أو كيف أُسّعر خدماتي

أولًا أنا أُهنئك على مواصلة القراءة إلى هذه الخطوة المهمة التي ستتعرف فيها إلى أسعار خِدْمَات كتابة المحتوى وكيف نُسّعر خدماتنا. فالحديث هنا سيكون عن المال ومن منّا لا يحب المال، أليس هذا هو سبب دخولك إلى مجال كتابة المحتوى؟ فالبحث عن الأمان المالي والحرية هي جوهر حياتنا كبشر.

لذا لنكن صريحين ودعنا ندخل في الموضوع مباشرة.

لا شك أنك قد سمعت عن أنّ كتّاب المحتوى يجنون الكثير من المال خارج المنطقة العربية التي تقطن فيها. بينما عندما تسأل كاتب محتوى في المنطقة العربية يقول لك: ما لم تعمل على مشروعات كثيرة فلن تحصل على المبلغ الذي تريد الحصول عليه سنويًا.

 ولهذا ستجد بعض كتّاب المحتوى يعملون في مجالات أخرى مثل التصميم أو التَّرْجَمَةً لموازنة مقدار الدخل السنوي الذي يرغبون في الحصول عليه. ولا أخفيك سرًا ووفقًا لتجربتي فإنّ التسعير هنا وخصوصًا في الدول العربية قد لا يُرضي طموحك نظرًا للعديد من الأسباب التي تتحكم في هذا الأمر تتضمنها:

  • المنطقة التي تقطن فيها والظروف المعيشية والاقتصادية
  • مدى اقتناع أصحاب المواقع والشركات ورواد الأعمال بالتسويق بالمحتوى وهل سيحقق لهم دخل أعلى بـ3 أضعاف أفضل من الإعلانات عبر الإنترنت.
  • هل العميل على دراية كافية بطبيعة العمل ووظيفة كاتب المحتوى؟
  • يختلف التسعير وفقًا لكاتب المحتوى أو المشروع نفسه.
  • عند التسعير بالدولار، تأتي عقبة أن الدولار غير ثابت في معظم الدول ويختلف تبعًا لاقتصاد الدولة.

قد تدخل هذه الأسباب وتحد من إعطاء تسعير موحد لخدمات كتابة المحتوى في جميع المنطقة العربية كبقية المجالات الأخرى.

لنتفق أنّ مجال كتابة المحتوى لديه العديد من أنواع كتابة المحتوى تزيد أو تقل من صعوبة المحتوى الذي ستكتبه حسب طبيعة العمل.  فهنالك المحتوى الإثرائي والمحتوى التسويقي والمحتوى الإعلاني.

ففي بعض الأحيان تجد أن كاتب المحتوى الإعلاني يحصل على دخل سنوي أكثر من كاتب المحتوى الإثرائي أو المدوّن لأن عمله يقتضي حبكة أكثر. وأحيانًا قد تجد كاتب المحتوى التسويقي يحصل على دخل مضاعف من كاتب المحتوى الإعلاني إذا ما نظرنا لأنواع المحتوى الذي يمكن إنشاؤه في كل مرحلة من مراحل رحلة شراء العميل. فهنالك ثلاث أنواع من التسعيرات  هي الأكثر شيوعًا الآن في جميع أنحاء العالم تتضمن التالي

التسعير بالكلمة

يقصد بالتسعير  بالكلمة فرض سعر على كل كلمة تكتبها مع الوضع في الاعتبار  نوعية المحتوى الذي ستكتبه بغض النظر عن كونك مبتديء أم لا، إذا ما أصبحت كاتب محتوى فأنت قادر على تولي مهامك الوظيفية بنجاح نظرًا لتعيين صاحب العمل لك ووثوقه بك بعد الإطلّاع على نماذج أعمالك في مجال كتابة المحتوى.

يعتبر التسعير بالكلمة هو الأكثر شيوعًا في المنطقة العربية، ربما هذه الطريقة قد تُريح كلا الطرفين، وخصوصًا صاحب العمل فبالتأكيد لديه عدد كلمات محددة يريدها في المشروع ونحن لا نلومه على هذا التسعير. فقد نضع تسعير محدد لعدد الكلمات التي نريدها في المقال.

بينما مشروع مثل الإعلانات والمحتوى الإعلاني الأمر يتطلب أكثر من وضع عدد معين من الكلمات للمشروع. فهنالك عوامل عدة يدرسها كاتب المحتوى حتي يُقيّم بناء على هذه العوامل عدد الكلمات المطلوبة في المحتوى الإعلاني.

الخطأ في هذا النوع من التسعير هو أننا لا يمكن أن نقيّم المعلومة التي نعطيها لعميل ما بعدد الكلمات. اعترف بأني كنت أسعّر خدماتي بعدد الكلمات وهذا ما ينتقص من حقي وربما حق العميل. فأحيانًا قد يحتاج موضوع أكثر من 500 كلمة للحديث عنه ولكن صاحب المشروع قيّدك بعدد كلمات لا تتجاوز الـ 500 كلمة.

فستختصر ما تريد قوله في جمل بسيطة قد لا تؤدي غرضها ولا تصيبه في عملية فهم القاريء. وقد تجد بعض المواضيع التي تريد الكتابة فيها تحتاج إلى بحثًا أعمق، فقد يقتصر الموضوع إلى المصادر التي تحتاج إليها في الكتابة وهذا ما يجعل التسعير في هذا النوع من المشروعات لا يعتمد على نظام التسعير بالكلمة. ولهذا ينبغي أن يكون التسعير وفقًا لـ:

  1. نوع المشروع وطبيعته
  2. نوع المحتوى الذي يطلبه العميل
  3. متطلبات المشروع من العميل
  4. الزمن اللازم لإكمال المشروع
  5. المصادر المتوفرة

وبهذا تستطيع أن تحدد ميزانية معينة للمشروع وتتدارك التقييم الخاطيء لعملك ومجهودك وتعطي صاحب المشروع حقه في العمل. وككاتب محتوى مبتديء سنعطيك أرقام متداولة على منصات العمل الحر أو المستقلين

نوع المحتوىالمبلغ
مقالات / حسب نوع المقال5$-50$ – تأخذ الطبية أحيانًا 50$ للـ500كلمة
محتوى بريد إلكتروني: إعلانات-عروض ترويج50-250$
محتوى إعلاني؛ إعلانات50$-500$
محتوى تسويقي:حسب حوجة الشركة250$-500$
محتوى سوشال ميديا وفقًا لعدد التغريدات5$-500$

التسعير بالساعة

في التسعير بنظام الساعة قد نطرح سؤال من يملك الحق في العمل بنظام التسعير هذا؟

هل العميل أم كاتب المحتوى؟

من هو الذي يعرف عمله أكثر والوقت الذي سيلزمه أو يكفيه لإنجاز هذا العمل؟

بالتأكيد الإجابة بكل وضوح هو كاتب المحتوى.

فلا شك أنّ كاتب المحتوى هو الذي يُحدّد عدد الساعات التي يستغرقها في العمل على المشروع بناء على خبرته ومهاراته في المشروع. فبالنسبة لنظام العمل بالساعة هو الأكثر شيوعًا لكتّاب المحتوى المتمرسين في المجال ولديهم خبرة كبيرة تتجاوز الـ5 سنوات.

أحيانًا يُحدد صاحب الشركة أو صاحب العمل عدد ساعات عملك لإنجاز المشروعات المُوكلة عليك وذلك عندما تعمل كموظف معهم بالشركة. وبناء على عدد الساعات يمنحك صاحب العمل المرتب الذي يترواح ما بين 300-500$ شهريًا كما ذُكر  على موقع فرصة. من الواضح أنّ هذا الراتب يعتمد على عدد الساعات والمشاريع التي يتولاها كاتب المحتوى في الشهر.

التسعير بنظام المشروع

يفرض هذا التسعير أولًا تقييم شامل للمشروع من قِبل كاتب المحتوى والعميل على حدٍ سواء، ويقتضي بعدها تسعير وفقًا لطبيعة المشروع وحجمه. وهذا بالتأكيد هو التسعير الأفضل على الإطلاق. فكلا من صاحب العمل وكاتب المحتوى قادران على إيجاد أرضية مشتركة في فرض ميزانية مناسبة تحقق عائد كبير لصاحب العمل أعلى من الميزانية المفروضة.

وبالمقابل يتلاءم السعر المفروض مع مقدار الجهد الذي يبذله كاتب المحتوى. فكلما استطعت تقدير العمل الذي ستبذله والوقت اللازم لإنجاز المشروع كلّما كان من السهل فرض تسعير معيّن يتوافق مع الجهد المبذول فيه. فقلّما يستخدم كتّاب المحتوى في الدول العربية هذا النظام من التسعير نظرًا لـ:

  1. مدى وعي صاحب العمل بنوع المشروع وبأهمية كتّاب المحتوى لعملهم ولهذا ستجدهم يقللون من شأن المبلغ الذي يستحقه العمل في مشروع كتابة المحتوى
  2. يتخوف كاتب المحتوى من فرض هذا النوع من التسعير الذي قد لا يُعطي قيمة حقيقية فورية للمشروع إلّا بعد فترة، وبهذا يصعب اقناع العميل بأهمية العوائد المقابلة التي تتحقق من المشروع.

فقبل كل مشروع ينبغي عليك إجراء بحث صغير على شيئين مهمين:

  1. طبيعة المهام المتطلبة من هذا المشروع وبناء عليه ستعرف الوقت الذي يلزمه المشروع والمهارات المتطلبة منه.
  2. يمكنك أيضًا التواصل مع كتّاب المحتوى الذين هم خبرة في مجال كتابة المحتوى الذي أنت بصدد العمل عليه، ومعرفة التسعير الذي يضعونه لهذا النوع من المحتوى.

وأخيرًا، يمكنك الإطّلاع على هذا المنشور في حسوب الذي يُفصْل كتابة المحتوى (المقالات) وأسعاره من حيث طبيعة العمل وعمق المشروع أو المقال، اطّلع على  مساهمة يونس بن عمارة  (صانع محتوى مميز في الوَسَط الكتابي وله مساهمات قيّمة في مجال كتابة المحتوى وصناعة المحتوى)وتعليقه على المنشور.

نصائح حول تسعير خدماتك

  1. إنّ معرفتك بطبيعة المشروع الذي ستعمل فيه يعتبر ضرورة مهمة تساعدك على تقييم نوع العمل الذي ستعمل فيه والزمن الذي ستستغرقه في العمل على المشروع.
  2. البحث المبدئي عن مهام المشروع والتواصل مع كتّاب المحتوى الذي يعملون في هذا المجال هو خطوة مهمة تُمهد لك التوصل إلى السعر المناسب لمشروعك.
  3. لا تقبل بتسعيرة قليلة مقارنة بما يستحقه العمل ظنًا في نفسك أنك كاتب محتوى متبديء، قد قبلنا قديمًا عندما كنّا مبتدئين بأسعار قليلة ولكنها كانت معقولة عند مقارنتها بالسعر الحقيقي للعمل.

ما مجال كتابة المحتوى الذي سأكتب فيه

جميل!

أُحبُّ هذا السؤال كثيرًا، وأنوي أن أطيل في الإجابة عليه لأني استمتع فعلًا بالإجابة وإفادة كاتب المحتوى الذي يبدو حائرًا للغاية وهو يطرح هذا السؤال. قد يُطلق للمجال بالنتش أي هو موضوع يخص مجال من المجالات المتعلقة بالحياة والعمل والمرأة والصحة والثقافة وغيره من المواضيع المهمة في حياة الناس.

فما المجال الذي سأنصحك الكتابة فيه؟ ينطوي تحت هذا السؤال عدد من الأسئلة الأخرى التي أراها تُطرح مُغلفة داخل هذا السؤال المباشر وهي

  • ما المجالات التي يصل عليها طلبات كثيرة من العملاء
  • أي المجالات التي يميل العملاء أو أصحاب المواقع والشركات توكيل كتّاب المحتوى للكتابة فيه

قبل الإجابة عن هذا السؤال المحوري دعني أذكّرك أنك توجه خدماتك

  • للشركات
  • أصحاب مواقع ومدونات
  • رواد أعمال

فهنالك تنوّع كبير في المجالات والعملاء مختلفين في اهتماماتهم والخدمات التي يريدونها. غير أنّ اختيارك لنتش معين على سبيل المثال مجال الصحة سيجعلك أكثر خبرة في كتابة محتوى ينحصر في الصحة، وستتنوع خِدْمَات كتابة المحتوى في هذا الموضوع حول:

  • محتوى مواقع (محتوى إعلاني)
  • محتوى مقالات
  • رسائل بريد إلكتروني
  • إعلانات
  • وغيره من أنواع المحتوى المتعلق بهذا المجال، فكلّما أصبحت أكثر تحديدًا فيما تريد الكتابة فيه، كلّما استطعت إجادة جميع أشكال المحتوى المتعلق بهذا المجال.

قبل الإطّلاع على نصيحتي المتعلق بهذا السؤال أقول لك ابدأ كتابة المحتوى بـ

  1. المواضيع التي تصب في مجال اهتمامك
  2. والتي لديك فيها معرفة وخبرة وهذا ما ستبرزه عند إنشاء معرض أعمال احترافي لك.

فكلّما استطعت التخصص في مجال معيّن، كلّما عرفت خباياه وأسراره وتمكّنت منه حتى تصبح خبير فيه. فالتخصص في المجال يبدأ من المواضيع التي تهتم بالكتابة فيها ولديك معرفة واسعة عنها، وقد تتغيّر اهتماماتك في كتابة المحتوى عند تجرِبة مشروع جديد في مجال أخر إن أعجبك ذلك المجال وأحسست أنك ستتطوّر فيه وستبدع. أنا أميل إلى نصح كاتب المحتوى المبتديء إلى التخصص في مجال معيّن لأسباب عدّة تتضمن

  • تحديد التخصص يجلب لك عملاء في نفس المجال بسرعة
  • ستكون خبير في مجال التخصص مما يزيد من سعر خدماتك في السوق
  • سيُبرز معرض أعمالك مهاراتك في المجال الذي تكتب فيه مما يقود إلى التواصل مع عملاء محددين وكسب الوقت لإقناعهم للعمل معهم.

وقد تسألني كيف يمكنني التخصص وأنا إلى الآن مبتديء؟

سؤال بديهي والإجابة عليه سهلة

معرض أعمالك هو عنوانك

كلمّا أنشأت مَعْرِض أعمال محدد في مجال معين تجيد الكتابة فيه كلمّا جذبت عملاء مهتمين بمجال كتابة المحتوى الذي تتخصص فيه. مما يدفعك إلى الحصول على عمل في نفس مجال تخصصك وبناء مَعْرِض أعمالك على هذه الأعمال. أمّا بالنسبة للمواضيع التي يهتم بها العملاء ويكثُر عليها طلب كتابة المحتوى هي:

  • العقارات  
  • أعمال بناء
  • الأمور المتعلقة بالمنزل من تحسينات وأثاثات.
  • الصحة والعناية بالبشرة / الأسنان / اللياقة البدنية/ المأكولات والمشروبات
  • المواد الغذائية، والعناية الشخصية
  • البيع بالتجزئة / التجارة الإلكترونية
  • التعليم
  • الأمور المتعلقة بالأطفال
  • المنتجات الطبيعية
  • السياحة
  • الموضة والجمال
  • الصحة والرشاقة
  • المطبخ وأشهر الأكلات
  • التنمية الذاتية

فإذا أخذنا مجال التجارة الإلكترونية على سبيل المثال، نجد أنه مجال رائج جدًا هذه الأيام وعليه الكثير من طلبات خِدْمَات المحتوى من محتوى يخص المنتجات والخدمات وقد يطلب منك العميل تحديث مستمر لهذه المنتجات والخدمات كل شهر. فتبعًا للاحصائيات التالية

  1. هناك ما بين 12 إلى 24 مليون موقع للتجارة الإلكترونية في العالم
  2. مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية المتوقعة بحلول عام 2021 هي 4.8تريليون دولار

فإن مجال التجارة الإلكترونية في تصاعد كبير، وهنالك عدد من أصحاب المواقع التي تهتم بالتجارة الإلكترونية تحتاج إلى كتابة المحتوى الذي يخص المنتجات أو الخِدْمَات التي يعرضوها للبيع. وبالإطّلاع على الاحصائيات التالية في المخطط أدناه، نجد أنّ المنتجات التالية هي الأكثر طلبًا في السوق الإلكتروني في الشرق الأوسط وأفريقيا

  1. الموضة
  2. ألعاب الفيديو
  3. العناية الشخصية
  4. طلبات المطاعم
  5. الأطفال

مما يعني أنّ هنالك أقبال كبير من أصحاب هذه المواقع في تحديث المنتجات أو طلب خِدْمَات كتابة المحتوى التي تخص هذه المنتجات. فهذه فرصة لك لدراسة السوق ومعرفة المجالات التي تصب في اهتمامك وبدء إنشاء مَعْرِض أعمال احترافي يتوافق مع هذه المنتجات.

كيف تعرف المجالات الأكثر طلبًا في السوق

  1. أجرِ بحث دقيق في مواقع العمل الحر أو مواقع التوظيف عن المجالات والمواضيع التي يطلبها العملاء والأسعار التي يقدمونها مقابل العمل وكمية العمل ونوعية المحتوى الذي يطلبونه
  2. تواصل مع كتّاب المحتوى المحترفين عن المجالات الأكثر طلبًا واستفسر منهم عن متطلبات العمل والسعر والكمية التي تُطلب منهم.

هنالك طريقة أخرى يمكنك التعرّف بها على المواضيع الأكثر رواجًا وهي استخدام أدوات بحث الكلمات المفتاحية ومعرفة المواضيع التي تحظى بدرجة بحث عالي في الأداة.

نعود لمثالنا السابق

عند البحث عن كلمة التجارة الإلكترونية في أداة البحث Google Keyword planner   ستجد كما موضح في الصورة أدناه أنّ التجارة الإلكترونية باللغة العربية والإنجليزية تحظى بعدد كبير من البحث

كذلك إذا أردنا معرفة التريند في هذا المجال وهل سيكون الإقبال عليه عاليًا في المستقبل نستخدم أداة التريند Google Trends وكما هو موضح أسفل الصورة التي تبرز أن خط التريند في علو مستمر.

وعند اختيار الكلمة الإنجليزية أيضًا نجد الشيء نفسه.

يمكنك ملاحظة الدول التي تهتم بهذا المجال أيضًا.

ما المهارات التي ينبغي عليّ تعلمّها ككاتب محتوى

أنت الآن في المرحلة الحاسمة وهي مرحلة تتطلب منك تركيز شديد.

ربما يأتي هذا السؤال لمزيد من الاستزادة من المبتديء لمعرفة الخطوة اللاحقة بعد معرفة كتابة المحتوى عمومًا، وأنواع كتابة المحتوى وما هي الفرص التي توفرها كتابة المحتوى لكتّاب المحتوى وهل سيربح كاتب المحتوى مصدر دخل ثابت بعد دخوله إلى هذا المجال.

أهنيك، لقد قطعت شوطًا كبيرًا للوصول أخيرًا لما يساعدك على أن تصبح كاتب محتوى وتبدأ بالربح من المشروعات التي ستُشارك فيها. ولقد تحدّثنا في مقالٍ منفصل عن أهم 9 مهارات ينبغي لك إتقانها لتصبح كاتب محتوى محترف، لأنك بالتأكيد تحتاج إلى معرفة تفصيلية عن هذه المهارات بعد الإطّلاع عليها في الرابط الأعلى والإطّلاع أيضًا على نصائح كيف تبدأ العمل الحر ككاتب محتوى إن فضلت العمل بشكل مستقل،  لتطبيقها جيّدًا وتنطلق بعدها إلى العمل ككاتب محتوى.

ما السيو وما فائدته لكاتب المحتوى؟

كثيرًا ما أجد هذا السؤال يتردد على ألسنة الكثير من كتّاب المحتوى فالسيو أو ما يعرف بتحسين محركات البحث أصبح جزء من التسويق الداخلي اليوم الذي يعتمد اعتمادًا كبيرًا على جذب العملاء لشراء خدماتك أو منتجاتك عن طريق إيجادك على محركات البحث بعد كتابة كلمة مفتاحية معينة. يتضمن السيو أو تحسين محرك البحث عدد من العناصر الأساسية لنجاح التسويق عن طريقه

  • السيو الداخلي (الجانب المهم بالنسبة لكاتب المحتوى)
  • البحث عن الكلمات المفتاحية (الجانب المهم بالنسبة لكاتب المحتوى)
  • السيو الخارجي
  • السيو التقني
  • سيو الموقع

جميع هذه العناصر مهمة بالنسبة للموقع لتحسين ظهور صفحاته على الصفحة الأولى لمحرك البحث (قوقل – بينج – ياهو) وهكذا سيستفيد الموقع من الزيارات العضوية (هذه الزيارات هي عبارة عن عملاء محتملين يبحثون عن كتّاب محتوى)التي تأتي عند ظهور الصفحة أو المقالة أو التدوينة على الصفحة الأولى لمحرك البحث.

للتعرف أكثر على جانب تحسين محركات البحث المتعلّق بمجال كتابة المحتوى اطّلع على المقال: دليل تحسين محركات البحثSEO عند كتابة المحتوى للمبتدئين[2020]

كيف أنشيئ نموذج أعمال احترافي ككاتب محتوى مبتديء

لا شك أن معظم كتّاب المحتوى المبتدئين يقعون في حيرة كبيرة عند محاولة عرض خدماتهم للعملاء، فكيف سيقتنع العميل بخدماتي وأنا كاتب محتوى متبديء وليس لديّ نموذج أعمال احترافي؟ ولحسن الحظ أني قد أفردت مقالة كاملة وشاملة لهذا السؤال قدّمت فيها 3 طرق سريعة وبسيطة تساعدك على إنشاء نموذج أعمال احترافي يجذب العملاء لتوظيفك بسرعة وتكسب دخل سنوي يرتفع عام بعد عام،  تتلخص هذه الطرق في الآتي:

  1. إنشاء مدونة على ويردبريس أو بلوجر بكل سهولة لإبراز مهاراتك الكتابية
  2. إنشاء حساب على مواقع كتابة المقالات المجانية
  3. إنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي

وللإطّلاع على المقالة كاملة توجه مباشرة إلى مقالة كيفية إنشاء نموذج أعمال احترافي يجذب العملاء لتوظيفك بسرعة

ستتفاجأ بأن هنالك نوع من العملاء حتى وإن اقنعته بمدى براعتك ومهارتك في المشروع الذي سيُكلّفك به، فإنّه يظل يطالب بنموذج

أعمال احترافي يُثبت ما تملكه من تلك المهارات ويترجمها ويُبرزها بصورة حسنة ليختارك للعمل معه. ولهذا فإنّ نموذج الأعمال يعمل كأداة سحرية تحوّل رأي العميل فيك من الرفض إلى القبول الحسن بسرعة. فاتبع النصائح التي ذكرنها في كيفية إنشاء نموذج أعمال احترافي يجذب العملاء لتوظيفك بسرعة حتى تجد فرص عمل سهلة وبسرعة في مشروعات كتابة المحتوى وتكسب دخل سنوي كبير.

كيف أسوّق لخدماتي ككاتب محتوى متبديء

أو كيف أجذب العملاء لطلب خدماتي؟

وصولك إلى هذا السؤال يعني أنك تعرّفت إلى مجال كتابة المحتوى والفرص التي يوفرها لك ومناسبته مع طبيعة العمل الذي تعمل عليه (سواء كان مستقل أو توظيف مكتبي أو عمل عن بعد)، وأسعار خدمات كتابة المحتوى وكيفية إنشاء نموذج أعمال  احترافي وأخيرًا المهارات التي ينبغي لك تعلّمها ككاتب محتوى مبتديء، لنصل إلى الخطوة العملية التالية بعد تطبيقك لجميع المراحل السابقة. فماذا بعد تطبيق جميع تلك الخطوات السابقة؟

كيف أحصل على عميل؟

قبل الإجابة عن السؤال الذي تطرحونه باستمرار، وصولك إلى هذه الخطوة يعني أنك لم تقم بأي قفز من خطوة إلى خطوة لأنّ كل الخطوات السابقة متسلسلة ببعضها البعض. لأني دائمًا ما أُسئل عن:

  • أنا كاتب محتوى وكتاباتي يُعجب بها أصدقائي ومن هم حولي ولكن عند التواصل مع العميل يرفض العميل قبولي في أي مشروع، ما الخطأ؟ ولماذا يرفض وماذا أفعل لكي يقبل توظيفي؟

فأرد عليه بسؤال أخر، هل لديك نموذج أعمال لتُقنع العميل بمهارتك في مجال كتابة المحتوى؟ يجيب الكاتب لا؟

أو يكون للكاتب نموذج أعمال غير أنه لم يسوّق بالطريقة الصحيحة لخدماته في كتابة المحتوى فإطّلاعك على هذا المقال خطوة خطوة دون تجاوز أي خطوة تسبق الأخرى. سيُسهل عليك بدء العمل ككاتب محتوى والكسب من مجال كتابة المحتوى سريعًا. فحتى تستطيع التسويق لخدماتك، ينبغي لك أولًا امتلاك نموذج أعمال احترافي يُقنع العميل بسرعة بمدى مهارتك وخبرتك في مجال كتابة المحتوى ويُجذبه للشراء منك.

لا يتطلب التسويق لأعمالك خبرة كبيرة في مجال التسويق، غير أنّ معرفة أساسيات التسويق ككاتب محتوى يُعدّ أمر ضروري يساعدك على الوصول للعملاء وعرض خدماتك.

هنالك طريقتان أكثر شيوعًا في محيطنا العربي للحصول على عملاء

  1. استخدام تقنيات التسويق لسهولة الوصول إلى لعملاء مباشرةً واقناعهم  بخدماتك
  2. التقديم في منصات العمل الحر ومنصات العمل عن بعد العربية والعالمية للتواصل مع العملاء

فكلا الطريقتان تساعدانك في الوصول إلى العملاء بكل سهولة وجذبهم لشراء خدماتك. ولنأخذ الطريقتين كل على حدة.

استخدام تقنيات التسويق لسهولة الوصول إلى لعملاء مباشرةً واقناعهم  بخدماتك

ربما سنُكرر مقولة “كاتب المحتوى هو مسوّق محترف” مرة أخرى في هذه الخطوة، عند كتابة محتوى تسويقي يجذب ويقنع عملاءك للعمل معهم، فلابد لمحتواك أن يعكس مهارات التسويق وتقنياته لجذب العملاء حتى تُقنعهم بمدى مهاراتك وتمّكنك من مجال عملك لتفويضك بمشاريعهم.

مواقع التواصل الاجتماعي

لا تبدو مواقع التواصل الاجتماعي اليوم هي فقط للدردشة والتواصل مع الأصدقاء والأحباب وإنمّا أصبح من الواضح أنه يُمثل أداة فعّالة لـ 73% من المسوقين. بعد أن عرفوا أنّ:

  1. يقول 90٪ من جميع المسوقين أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد زاد من الوعي بعلامتهم التجارية على منصات التواصل الاجتماعي.
  2. من المرجح أن يوصي 71 ٪ من المستهلكين الذين لديهم تجربة شراء ممتازة من مواقع التواصل الاجتماعي مشاركة هذه التجربة مع الآخرين
  3. أفاد العملاء بإنفاق حوالي 20 ٪ -40 ٪ من مالهم على العلامات التجارية التي تفاعلت معهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

فتسويق خدماتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا يزيد فقط من فرص شراء خدماتك على هذه المنصات وإنما يزيد من

  1.  فرص العثور على العملاء  والتواصل معهم
  2. وبناء الوعي بالعلامة التجارية،
  3.  فضلًا عن بناء علاقات قوية بهؤلاء العملاء ليثقوا بك ويقتنعوا بجودة خدماتك. وهذا ما يدفعهم لتوظيفك للعمل معهم.

ستعمل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بمثابة نموذج أعمال احترافي لخبرتك في مجال كتابة المحتوى.

قبل إنشاء أي صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج عن خدماتك أنصحك بـ

  • تحليل ودارسة فئتك المستهدفة على السوشال ميديا لتعرف سلوكيات عملاؤك المحتملين والمنطقة التي يعشيون فيها
  • ادرس 10 من العلامات التجارية أو الأشخاص الذين يقدّمون خدمات كتابة المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي واطّلع على محتواهم على السوشال ميديا
  • ضع جدولًا للنشر الشهري وفي كل شهر عدّل هذا الجدول بما تجده مناسب للمتابعين والعملاء المحتملين.

سنختار الآن اثنين من مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية التي يتواجد فيها أكثر العملاء المحتملين والتي يستخدمها المسوقون للترويج عن خدماتهم وتحقيق أهدافهم المالية منها.

الفيس بوك

بغض النظر عن القرار الذي ستتخذه بإنشاء صفحة على الفيس بوك أو ستستغل  صفحتك الشخصية ذاتها للترويج عن خدماتك، فموقع الفيس بوك اليوم ليس للتواصل مع الأصدقاء فقط وإنمّا أيضًا أُكتشف أن هنالك 17% من المستخدمين السبب الرئيسي وراء تواجدهم في الفيس بوك هو متابعة العلامات التجارية والشركات.

ربما يكون هذا السبب من الأسباب التي دعت 90 مليون شركة صغيرة للتواجد كصفحات على الفيس بوك والترويج عن خدماتها. يُوفر لك الفيس بوك فرصة التواجد كمستقل للترويج عن خدماتك ككاتب محتوى لكسب عملاء جدد بصورة دورية وتوسيع نطاق علامتك التجارية.

نصائح حول استخدام الفيس بوك لجذب العملاء

  1. ابدأ بإنشاء صفحة واعلن فيها أنك تقدّم خدمات في مجال كتابة المحتوى وأنشرها بين أصدقائك لدعمك وتوصيل منشورات الصفحة لعملائك المحتملين.
  2. إن اخترت أن تستغل صفحتك الشخصية كصفحة للترويج عن خدماتك يمكنك كتابة منشور يعلن عن خدماتك
  3. اكتب كل بياناتك الشخصية المتعلقة بالعمل و بـ كيفية التواصل معك سواء كان على صفحتك الشخصية أو على صفحة الخدمات التي تقدّمها
  4. روّج عن صفحتك في المجموعات التي لها علاقة بالمجال الذي تكتب فيه
  5. كن نشطًا في المجموعات التي تخص المجال وتفاعل مع المنشورات وقدّم المساعدة كلمّا تطلب الأمر ذلك
  6. انشر وفقًا لعدد الأيام والساعات التي تجد فيها فئتك المستهدفة نشطة حتى تضمن وصول منشوراتك لهم ليتفاعلوا معها.
  7. لا تروّج عن خدماتك بشكل مستمر وإنّما قدّم محتوى مفيد وقيّم للمتابعين واختر يومان في الأسبوع للترويج عن خدماتك.

لينكدان

بما أنّ الآن أغلبية الشركات وأصحاب الأعمال يستخدمون لينكدان أي ما يقارب 30 مليون شركة لها حضور على هذه المنصة، فهذا يعتبر فرصة ذهبية بالنسبة لك للتواصل مع هذه الشركات وأصحاب الأعمال وتقديم خدماتك لهم. ربما جرّبَ العديد من أصحاب الأعمال والشركات الصغيرة الترويج عن خدماتهم على موقع لينكدان وقد تكون النتائج التي حققتها هذه الفئات عظيمة للغاية مقارنة بتواجدهم في مواقع السوشال ميديا الأخرى.

لماذا موقع لينكدان مفيد بالنسبة لك؟

  1. ستتواصل مع كتّاب المحتوى في نفس المجال
  2. ستتواصل مع الشركات وأصحاب المواقع للعمل معهم مباشرةً
  3. ينشر الشركات وبعض أصحاب المواقع طلبات لكتّاب المحتوى للعمل على مشاريعهم.

فإن كانت خدماتك في مجال كتابة المحتوى مقدّمة للدول الأجنبية فقط، فلينكدان ستكون بيئة خصبه لإيجاد عملاء أجانب، إذ أنّ هنالك أكثر من 211 مستخدم في الدول الأوربية، وهنالك ما يقارب 167 مليون مستخدم أمريكي، بينما إن كانت خدماتك موجه على وجه الخصوص للشرق الأوسط فإنّ هذا الجدول يوضح لك أكثر المستخدمين في الدول العربية والإفريقية

نصائح حول استخدام لينكدان للترويج عن خدماتك

  1. ابدأ بإنشاء صفحة شخصية على الموقع، واكتب جميع بيانات الشخصية المتعلقة بالعمل وطريقة التواصل معك
  2. تواصل مع المهتمين بمجال كتابة المحتوى وكوّن صداقات مع كتّاب المحتوى النشطين على المنصة فعن طريق هذه العلاقات ستحصل على مشاريع في مجال كتابة المحتوى
  3. انشر محتوى يتوافق مع احتياجات الفئة التي تستهدفها بصورة دورية.
  4. اجرِ بحث دوري عن الوظائف في مجال كتابة المحتوى

هذه الخطوة المهمة، فقد كنت في بعض الأحيان أبحث عن وظائف في مجال كتابة المحتوى عن طريق محرك البحث المختص بالموقع. اجرِ بحثًأ  في محرك البحث لينكدان عن كتابة المحتوى بالإنجليزية أو بالعربية حسب رغبتك، لتظهر لك بعض خيارات البحث

اختر البحث عن محتوى أو content بهذه الطريقة سيبرز لك الأشخاص أو الوكالات التي تبحث عن كتّاب محتوى.

يمكنك التعديل إمّا على الزمن أو الدولة أو غيره من الخيارات التي تحبذها. وبذلك ستكون على إطلاع دائم بمن يبحثون عن كتّاب محتوى على المنصة. يمكنك تجربة عدد من الكلمات المفتاحية التي تساعدك على العثور على طلبات توظيف كتّاب محتوى

  • إمّا كتابة محتوى
  • أو كاتب محتوى
  • أو استخدم الصيغ الإنجليزية المتعارف عليها، لأن أغلب الشركات وأصحاب الأعمال يستخدمون صيغ مثل content writing أو content writers أو copywriting, blogging, bloggers

إنشاء مدونة

احصائيات عن التدوين

كما ذكرنا سابقًا  يمكنك إنشاء مدونة لإبرازها كنموذج أعمال احترافي يجذب العملاء لتوظيفك بسرعة.فقد تعمل المدونة أيضًا كوسيلة من الوسائل التسويقية للترويج عن خدماتك ككاتب محتوى عند شراء دومين من الويردبريس أو إحدى أنظمة إدارة المحتوى الأخرى والبدء في كتابة محتوى الذي يتوافق مع احتياجات الفئة المستهدفة والترويج عنه باستخدام السيو الذي يجذب العملاء إليك من خلال محركات البحث بعد تضمين الكلمة المفتاحية في المحتوى الذي تنشره على المدونة.

فالاحصائيات تقول أنّ:

  1. تُنشيء  86٪ من الشركات محتوى مدونة مقارنةً بأنواع الأخرى من المحتوى
  2. تستخدم غالبية الشركات (67٪)  من الزيارات العضوية المجانية لقياس نجاح محتواها.
  3. تنفق الشركات 46٪ من ميزانيتها على إنشاء المحتوى.

نصائح حول إنشاء مدونة لكسب عملاء

  1. اكتب في المجال الذي تمتلك فيه خبرة واسعة ويصب في مجال اهتماماتك
  2. اكتب تدوينات دوريًا وانشرها على مواقع التواصل الاجتماعي المربوط بالمدونة
  3. اكتب محتوى قيّم ويمثل أهمية قصوى بالنسبة للفئة المستهدفة و لاتهمل جانب السيو حتى تحصل على زوّار لمدونتك ومنها إلى عملاء محتملين.

إنّ إنشاء مدونة لا تساعدك فقط في الحصول على عملاء وإنّما تمنحك فرصة إبراز المدونة كمعرض أعمال احترافي لمشاريعك في مجال كتابة المحتوى، فضلًا عن الاستفادة من الزيارات المجانية والربح من التدوين.

إرسال رسائل بريد إلكتروني للشركات المهتمة بمجال كتابة المحتوى

لا شك أنّ رسائل البريد الإلكتروني تعتبر إحدى الوسائل الفعّالة في البحث عن العمل، لا سيّما في مجال التوظيف، فالبحث عن الشركات التي توفر وظائف في مجال كتابة المحتوى والوصول إليهم عن طريق رسائل البريد الإلكتروني، يمنحك فرصة التعرّف على هذه الشركات والإطّلاع على مواقعها الإلكترونية.

نصائح حول التواصل مع الشركات

  1. ابحث عن المواقع التي تهتم بكتابة المحتوى وتبحث عن موظفين
  2. اطّلع على موقع الشركة، وعلى بيانات الشركة كاملة وكيف يعمل نظام التوظيف لديهم. إن كان عمل عن بعد أو عمل حر أو توظيف تقليدي
  3. أنشيئ معرض أعمال يتوافق مع اهتماماتك واهتمامات الشركة وأكتب سيرة ذاتية تتوافق مع متطلبات الشركة
  4. تواصل مع الشركة بإرسال بريد إلكتروني يحوي نبذة مختصرة عنك وعن سنوات الخبرة وارفق السيرة الذاتية ونموذج العمل معًا.

التقديم للوكالات المختصة بمجال كتابة المحتوى

هنالك العديد من الوكالات المختصة في مجال كتابة المحتوى، فالعمل مع هذه الوكالات في البداية يعتبر فرصة ذهبية لتكوين معرض أعمال جديد يحتوي على مشاريع لعملاء. معظم الوكالات تتواجد على منصات السوشال ميديا مثل لينكدان وتطلب موظفين بنظام العمل عن بعد. يمكنك التواجد باستمرار على هذه المنصات والبحث عن هذه الفرص الذهبية.

ولكن احذر من العمل مع وكالات النصب، ولا تتوظف مع أي وكالة إلّا إذا ضمنت أنها وكالة حقيقية وليست مُزيفة، بعد الإطّلاع على موقعهم الإلكتروني ومنصات السوشال ميديا والعملاء الذين يتعاملون معهم. واطّلع على اللوجو ومعلومات الشركة ومقرها الحالي.

مواقع التوظيف

مواقع التوظيف كثيرة جدًا، وقد توجّه بعض أصحاب الأعمال لنشر وظائف في مجال كتابة المحتوى في هذه المواقع، يمكنك الإطّلاع باستمرار مستمرة على هذه المواقع مثل موقع فرصة أو أي موقع توظيف في بلدكم واطّلع على معلومات الإتصال  ومتطلبات التوظيف فإن وجدتها تتناسب مع احتياجاتك لا تتردد في التواصل معهم وإرسال سيرتك الذاتية ونماذج لأعمالك في مجال كتابة المحتوى.

مواقع العمل الحر والعمل عن بعد

لقد أصبح الحصول على عمل في مجال كتابة المحتوى أمرًا يسيرًا للغاية وخصوصًا بعد وجود مواقع العمل الحر مثل مستقل وخمسات وUreed  ومواقع العمل عن بعد مثل بعيد.

لقد كانت بدايتي على هذه المنصات وحصلت عليها على دخل شهري كبير جدًا والحمدلله، فإن كانت هذه المواقع تتناسب مع احتياجاتك يمكنك البدء بالعمل على هذه المنصات ولكن لا تقبل بأي مبلغ مالي زهيد مقابل العمل مع العملاء فبعض العملاء يستغلون جانب حوجة كتّاب المحتوى المبتدئين في الحصول على معرض أعمال وتقييمات إيجابية من العملاء. فركّز فيما تريد فأنت مسبقًا لديك نموذج أعمال احترافي، أتذكر؟

إليك بعض النصائح تخص مواقع العمل الحر

  1. ابحث أولًا عن كتّاب المحتوى في الموقع والخدمات التي يقدمونها وقيّم المدى الذي تتراوح عليه الأسعار في الموقع
  2. ادرس المعايير المتطلبة من كتّاب المحتوى في تلك المواقع وراجع طلبات العملاء والعروض التي يقدّمها كتّاب المحتوى وما المعايير الأساسية التي تتلاءم مع تلك الطلبات وكيف يختار العملاء كتّاب المحتوى
  3. ضع تسعير يتناسب مع طبيعة العمل وفي نفس الوقت ليس أعلى من متطلبات العميل. (ضع سعرًا معقولًا)

حسوب ومواقع كتابة المقالات

نعم حسوب، لا تتفاجأ فهذه المواقع التي تُعنى بنشر المقالات وإثراء المحتوى العربي هي عبارة عن كنز يتواجد فيه عملاء سيُعجبون بالمحتوى الذي تساهم به على المنصة ويتواصلون معك للتعاون معك في مشروعات عدّة في مجال كتابة المحتوى فأنت مسبقًا أثبت لهم أنك كفء ولديك مهارات كتابية ذات مستوى عالي. لقد تواصل معي قديمًا عدد من العملاء عبر منصة حسوب بعد الإطّلاع على مساهماتي والإعجاب بأسلوبي في الكتابة. يمكنك الإطّلاع على هذه المواقع من خلال قراءة مقال كيفية إنشاء نموذج احترافي

فعاليات

لا تخلو أي منطقة أو بلد عربي من الفعاليات التي تهتم بمشاريع ريادة الأعمال، ولهذا فإن فرص التواجد في هذه الفعاليات مهمة للغاية للتواصل مع أصحاب الشركات وروّاد الأعمال وتقديم نفسك لهم وعرض خدماتك ، فقط جهّز بطاقة عمل عليها جميع بيانات الإتصال بك ونبذة مختصرة عنك.

كيف أطّور نفسي في المجال لاكتساب الخبرة؟

أحيانًا يأتيني سؤال مرادف لهذا، وهو كيف أصبح كاتب محتوى محترف؟

كيف أصبح النجّار محترفًا؟

في المرحلة الأولى تعلّم النجّار أساسيات النجارة وكيفية استخدام الأدوات وبعدها انتقل إلى  ممارسة هذه المهنة باستخدام هذه الأساسيات على الخشب أو بعض الأثاثات التي تحتاج إلى إصلاح حتى صار الأمر طبيعيًا له، بعد كثير من التمرّن والعمل على مشاريع مختلفة في النجارة.

هذا الأمر لا ينطبق فقط على أي مهنة حرفية أوغيرها وإنّما على جميع المجالات والمهن المختلفة.  منها مجال كتابة المحتوى

فاستمر

  • في ممارسة مهارات كتابة المحتوى الأساسية
  • وفي الكتابة والقراءة في شتى المجالات
  • وتطبيق جميع تقنيات التسويق المختلفة التي تجذب القاريء أو العميل لمحتواك وتقنعه.
  • والأهم استمر في البحث عن العملاء والعمل على مشاريع مختلفة ومتجددة دوريًا حتى تكتسب تلك الخبرة.

فالخبرة لا تأتي بتعلّم المهارات والاكتفاء بذلك وإنّما تأتي الخبرة عند العمل على مشاريع مختلفة بشكل مستمر دون التوقف لفترة طويلة. فهذا ما ذكرناه في مقالنا عن 9 مهارات مهمة تجعلك كاتب محتوى محترف، إذ أن الخبرة أحيانًا لا نحسبها بعدّاد السنوات التي قضاها كاتب المحتوى في العمل ككاتب المحتوى وإنما بالعمل المستمر في المجال والعمل على مشاريع مختلفة ومتنوعة.

فشتّان ما بين كاتب محتوى مبتديء يعمل طوال السنة على مشاريع تخص كتابة المحتوى وبين كاتب لديه خبرة 5 سنين في مجال كتابة المحتوى لكنه يعمل على مشاريع كتابة المحتوى بصورة متقطعة. فأيهما تفضل؟

من وجهة نظري، سأعتمد على كاتب المحتوى المثابر والمجتهد والذي يعمل بصورة  مستمرة في مجال كتابة المحتوى دون انقطاع. إليك هذه النصائح الذهبية لتنجز أكثر في وقت أقل

  • التركيز على مهمة واحدة خلال اليوم إلى الانتهاء منها
  • تقسيم المشاريع إلى عدد من المهام، تبدأ بعملية البحث والاطّلاع ثم  تنظيم المحتوى وبعده الكتابة.
  • ضع استراتيجية معيّنة للمحتوى الذي ستكتبه وقسّم المحتوى إلى بداية – منتصف – نهاية
  • اقرأ كتب في غير المجال حتى تكتسب مهارات الكتابة بطريقة احترافية.

كيف أكتب  بدون أخطاء إملائية والاهتمام بعلامات الترقيم؟

دائمًا ما أُذكّر نفسي عند بداية عملي ككاتبة محتوى بأنّ كثرة القراءة تجعلني أشد حصرًا وانتباهًا للأخطاء الإملائية والزلات غير المقصودة في اللغة. فكلّما تعودت الكتابة ازداد وعيك بما تكتب وأصبحت أكثر ملاحظة لأخطائك سواء كان في الصياغة أو في علامات الترقيم. بحيث يصبح تكوين الجملة الصحيحة عند الكتابة أمر بديهي ويسير للغاية، فعقلك يتدرب ويختزن كل ما يتعلق بترتيب الجمل الصحيحة وسيبدو مألوفًا بالنسبة لك الكتابة بالشكل الصحيح.

وإما إن كنت تعاني بعض الركاكة في الاسلوب وتلاحظ أن لديك بعض الهفوات المتعلقة بالأخطاء الإملائية واللغوية، فإني أنصحك إمّا بـ

  1. بالعودة والإطّلاع على كتب النحو واللغة القديمة التي درستها في المراحل الابتدائية أو الثانوية ومراجعة قواعد اللغة العربية.
  2. أو متابعة صفحة نحو وصرف على الفيس، ومراجعة جميع الملفات التي نشرتها هذه الصفحة فيما يخص علامات الترقيم والإعراب والنحو والصرف.

الخلاصة

وأخيرًا، أنهيتَ أهم الأساسيات التي ينبغي لك معرفتها عن مجال كتابة المحتوى قبل أن تصبح كاتب محتوى. فاسمح لي بأن أُهنئك وأقول لك، تهانينا أنت الآن قطعت الجزء الأصعب فيما يتعلق بالمجال وكل المتبقى لك هو التطبيق. فالتعلّم والمعرفة لا تُشبع ولا تُغني من جوع ما لم تُلحق بالجانب التطبيقي. أي أنّ كل ما عرفته عن مجال كتابة المحتوى من:

  • تعريف كتابة المحتوى وأنواعه والفرص المتوفرة في المجال
  • وأسعار كتابة المحتوى والمهارات التي ينبغي عليك تعلّمها للدخول في المجال
  • وأخيرًا كيف تحصل على عملاء في المجال وتكسب أرباح عالية

فكل هذا سيظل نظريًا فقط ولن يفيد أو ينفعك بشيء ما لم تبدأ فعليًا ككاتب محتوى وتنشئ مَعْرِض أعمال وتروّج عن خدماتك وتكسب عملاء. فحتى تتحوّل من كاتب محتوى مبتديء إلى كاتب محتوى محترف الأمر لا يحتاج إلى سنوات عدّة بل يحتاج منك التدرب وممارسة المجال كل يوم والتسويق والترويج عن خدماتك وإقناع العملاء، والعمل على مشروعات كتابة المحتوى بصورة مستمرة.

وأخيرًا نختم بالمقولة التي طالما كررناها هنا كثيرًا. كاتب المحتوى المحترف هو مسوّق جيّد، فحتى تصبح كاتب محتوى محترف سوّق وروّج لخدماتك لتحصل على عملاء وتقوّي صلتك بهم ليتحقق لك الأمان المالي الذي طالما حلُمت به. لن أكتفي بهذا القدر وإنمّا سأُحدّث قائمة الأسئلة والأجوبة كلما لزم الأمر وهذا يعتمد بشكل كبير على الأسئلة التي تردني عند التواصل معي.

في انتظار  الرد على أي استفسار أو مشاركة منك.

تعليق واحد

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: