كاتب محتوى محترف

9 مهارات مهمة تجعلك كاتب محتوى محترف

لنتفق قبل البدء في قراءة المقال التالي أنّ إمتلاكك للمهارات التي تجعل منك كاتب محتوى محترف أمر بالغ الأهمية يسبقه المعرفة بمجال كتابة المحتوى عمومًا.

فعند إطّلاعك على الـ17 أسئلة الأكثر تكرارًا عن مجال كتابة المحتوى للمبتدئين ستكتشف أنك تحتاج إلى تعلّم المهارات الأساسية التي تؤهلك للعمل ككاتب محتوى ومن ثم تطوير مهاراتك حتى تصبح كاتب محتوى محترف.

فجميع كتّاب المحتوى المحترفين تعلّموا عند البداية هذه المهارات ومارسوها بانتظام عند العمل على مشاريع كتابة المحتوى حتى صاروا محترفين في مجالهم.

دعنا لا نهدر وقتًا أكثر من ذلك، وأترك لك المساحة لمعرفة هذه المهارات ومن ثم تطبيقها لتصبح أكثر مرونة وسرعة في العمل على مشاريع كتابة المحتوى وتتطوّر في مجالك وبذلك تصبح محترفًا في مجال كتابة المحتوى.

لنبدأ…

مرتبط: 7 نصائح كيف تبدأ العمل الحُر ككاتب محتوى

مرتبط: 5 مهارات عليك تعلّمها ككاتب محتوى

يبدو أن مشكلة كتّاب المحتوى اليوم هي أنهم لا يعرفون مدى حدّة المنافسة على هذا السوق الذي يشتد ضراوة يومًا بعد يومٍ.

إذ تجد أن هنالك زُمرة معينة من كتّاب المحتوى لنقل  20%  فقط منهم في جميع أنحاء العالم يكسبون على مدار السنة ما لا يستطيع تحقيقه الـ80% الأخرون.

يستطيع الـ 20% من كتّاب المحتوى الحصول أولًا على عملاء بشكل منتظم خلال الشهر أو السنة مما يقود إلى عملهم  على مشاريع متنوعة  وتحقيق الغرض النهائي وهو الحصول  على معدل دخل ثابت خلال السنة.

إنّ متوسط عمل كاتب المحتوى يساوي 16$ في الساعة وذلك وفقاً لما أشار إليه موقع websiteplanet في دراسته عن معدل الدخل في الساعة لكل المجالات.  

بينما تشير دراسات أخرى أجرتها Upwork  (الموقع العالمي الشهير لتوظيف الفريلانسرز ) أنه يترواح متوسط القيمة ما بين 15-80$ للساعة الواحدة، غير أني عندما بحثت عن هذا المعدل لنفس الموقع في شهر مارس  Best Freelance Content Writers For Hire In March وجدته يترواح ما بين 40$ إلى 125$ في الساعة.

هذه الأسعار ثابتة في العالم لأن هذا الموقع يستهدف العملاء من جميع أنحاء العالم.

فإختلاف هذه الأسعار يؤكد لنا مدى التباين الذي يمكن أن تلتمسه بين كاتب المحتوى المحترف من كاتب المحتوى العادي من حيث إمتلاكه لمهارات تجعل منه كاتب محترف ولديه خبرة متقدّمة في تحقيق نتائج مرضية للعملاء مما يجعل سعر عمله مرتفع مقارنة مع البقية في نفس المجال.

ربما تجد الـ80% من كتّاب المحتوى اليوم يتأرجحون ما بين كتابة المحتوى والعمل في مجالات أخرى والسبب في ذلك هو أنهم لا يضمنون دخلًا ثابتًا شهريًا وسنويًا لهذا المجال.

فتجدهم يعملون أسبوعًا مع عميل في مجال كتابة المحتوى والأسبوع الآخر مع عميلٍ أخر في مجال الترجمة مثلًا.

وهذا ما أعتقده من أكبر الأخطاء الفادحة التي يقع فيها كتّاب المحتوى اليوم وهو عدم مواصلتهم على تقديم خدمات أو العمل على مشاريع كتابة المحتوى بصورة مستمرة خلال السنة لضمان غرس تلك المهارات بصورة قويّة وبذلك يتمكن من العمل بكل حرفية في مجال كتابة المحتوى وتقديم خدماته بصورة دورية دون توقف.

مرتبط: 5 أخطاء فادحة يقع فيها أصحاب المشاريع عند التسويق- وكيف تتجنبها

ليضمن الحصول على عملاء بصورة دورية ومنها إلى مصدر دخل ثابت سنويًا.

إنّ متوسط دخل كاتب المحتوى(5-9 سنوات خبرة ) السنوي يبلغ 52,938$.

هل تتوقع من إنه يمكنك الحصول على هذه الخبرة وفي النهاية على هذا المبلغ من خلال العمل المتقطع في مجال كتابة المحتوى؟

إنّ الخبرة الإحترافية في أي مجال من مجالات التوظيف تحتاج إلى ممارسة بصورة دورية ومستمرة للمهارات التي ستُساعدك على إمتلاك هذه الخبرة.

أنا هنا لا أُشجع كاتب المحتوى أن يُركّز على مجال واحد ليكون مصدر دخله، وإنّما أحاول الوصول معك إلى نقطة بأنه يمكنك الحصول على مصدر دخل عالي من كتابة المحتوى وحدها إذا كنتَ مُسلّحًا بالمهارات التي تُبقيك في الطليعة.

مما لا يضطرك للبحث عن مشاريع في مجالات أخرى.

فربما بالنسبة لي الخبرة ليست أكثر أهمية فيما إذا قارناها بإكتساب المهارات الأساسية التي تبني هذه الخبرة.

فقد تكون لديّ خبرة أكثر من 3 سنوات في مجال كتابة المحتوى، غير أني لا أعمل في هذا المجال إلّا شهرين فقط أو ثلاثة شهور في السنة.

هل معنى ذلك أني أمتلك المهارات والخبرة الكافية للعمل على أي مشروع في مجال كتابة المحتوى وتحقيق أعلى معدل إنتاجية للعميل ولي أيضًا.

من وجهة نظر أخرى هنالك كتّاب محتوى لديهم سنة أو سنتين في مجال كتابة المحتوى ولكنهم ركّزوا بشكل كبير على تنمية المهارات التي تجعل منهم كتّاب محتوى محترفين في عملهم.

فستجد أنّ لديهم القدرة على كسب عملاء جدد بصورة دورية مما يعني أن لديهم مشاريع للعمل عليها طوال السنة مما يقود إلى تحقيق الربح المادي من مجال كتابة المحتوى.

لا يغيب عني ذكر أن ما أشرت إليه من أسعار هنا هي أسعار عالمية ولا يشترط تطبيقها على المنطقة العربية أو الإفريقية.

فرغم أنه لا يختلف وظيفة كاتب المحتوى في المنطقة العربية عن كتّاب المحتوى في الغرب إلّا أننا عندما نقارن مقدار الوعي في إعطاء تسعير عالي للمجال، ستجد أننا هنا لا نُعطي كاتب المحتوى أجر عمله فيما يخص التسعير.

إنّ مجالات التوظيف اليوم تتجه إلى اختيار شخص يمتلك عدة مهارات تُمكّنه من إنجاز  المشروع أو تحقيق النتائج المطلوبة منه.

إذ لم يعد أحد منا ينظر إلى الشهادة التي حصلتَ عليها من جامعة كذا أو حتى الكورس الذي تعلّمته من موقع كذا، فكل هدفهم هو توظيف شخص لديه قدرة على تحقيق نتائج مرضية والوصول مع العميل للغرض النهائي من المشروع بناء على شهادات عملائه على حسن أدائه.

لا سيّما في مجال كتابة المحتوى فكتّاب المحتوى هم اليوم الأكثر طلبًا من أي عهد مضى. فوظيفة كاتب المحتوى هي الأكثر إنتشارًا بين العديد من الوظائف في العالم.

وربما تسأل نفسك ككاتب محتوى لما أنا مهم لهذه الدرجة؟ فليس هنالك أي شركة أو صاحب مشروع خاص لا يحتاج إلى كاتب محتوى يكتب له عن منتجاته أو خدماته.

ولعّل أكثر ما يُقاس به ما بين  كاتب المحتوى المحترف عن العادي هي مهارات الحصول على العملاء من جميع أنحاء العالم والتعامل معهم بشكل دائم، وبذلك سيتملك كاتب المحتوى نموذج أعمال احترافي يُبرز مهاراتهم في التعامل مع جميع أنواع مشاريع كتابة المحتوى المختلفة.

كاتب المحتوى نفسه يعي بهذا لذلك تجد إنّ 63% من الفريلانسرز يفضلون العمل مع أكثر من عميل بدلًا عن العمل مع عميل واحد لفترة طويلة وذلك وفقًا لدراسة كشفت عنها Upwork   في عام 2017.

ولنكن صرحيين هنالك الكثير  جدًا من كتّاب المحتوى في العالم العربي والعالم الغربي، مما يجعل المنافسة كبيرة في الحصول على عملاء والعمل معهم بصورة دورية.

فإن لم تكن ماهرًا ومميزًا في طريقة كتابتك للمحتوى فإنك بالتالي ستكون في أدنى الهرم.

إذا افترضنا وفقًا لنظرية 80/20 أن هنالك 20% فقط من كتّاب المحتوى اليوم في جميع أنحاء العالم يسيطرون على سوق هذا المجال بحيث يحصلون على 4.5 عميل في الشهر (وفقًا لدراسة أجرتها Upwork).

فبالتالي ستجد أن 80% المتبقي منهم ستكون المنافسة بينهم حادّة في الحصول على عميل واحد في الشهر أو حتى عميل كل ثلاثة شهور.

أذكر أني عند بدايتي في مجال كتابة المحتوى، عملت مع عميل لمدة ثلاثة شهور كاملة في مجال كتابة مقالات لمجموعة من المواقع التي كان يديرها.

على الرغم من أني كنت مبتدئة في مجال كتابة المقالات، إلّا أن الأمر بالنسبة لي كان يسيرًا للغاية، لتحولي من مجال الترجمة إلى مجال الكتابة آنذاك، فكنت أعرف العديد من المهارات المتعلقة بالكتابة تلقائيًا تتطورت بشكل تدريجي خلال ممارستي للترجمة (ترجمة المقالات التسويقية والمحتوى التسويقي).

فلا تستغرب عن تميّز كاتب محتوى عنك في هذا المجال، في كيفية حصوله على العملاء مثلًا أو طريقة كتابته أو حتى مدى إلتزامه بكتابة 1000 كلمة في الساعة وطريقة بحثه، فمهارة الكتابة كما تلاحظون تتطلب الكثير من التمرّن والتدرب.

يقول “فرانسيس بيكون”: قُمْ بأداء عمَلِك بذكاءٍ، وعلى نحوٍ رائعٍ، وستُصبح مِن الصَّفوة التي تتربَّع على القمَّة.

ولكن قبل التدرب والتمرّن عليها، ينبغي عليك التسلّح ببعض المهارات الأساسية التي تُعينك على المضي في الطريق الصحيح،

 والتي بالتالي ستُسهل عليك مهمة الكتابة بصورة احترافية للمنافسة في سوق العمل لتكون من الصفْوة 20% لتضمن دخل ثابت سنوي دون إنقطاع.

القراءة

تقول يودورا ويلتي الكاتبة الملهمة “إنّ تعلم الكتابة جزء لا يتجزأ من تعلم القراءة، ولكن الكتابة دائمًا هي نتيجة التفاني في ممارسة القراءة”.

بكل بساطة كلمّا اطلّعت أكثر، كلمّا زوّدت  عقلك بمعلومات كثيرة يسهل عليك ربطها بعضها ببعض عند الكتابة.

أذكر أني عند بداية دخولي لمجال كتابة المحتوى كنت قبلها أقرأ الكثير من المدونات والكتب الإنجليزية والعربية في كل المجالات، ومن الكتّاب العرب المبدعين الذين اطّلعتُ على أقوالهم عن ممارسة القراءة اليومية  مثل

الجاحظ الذي قال: (الكتَابُ هُوَ المُعَلّــــــمُ الذي إنْ افتَقَرتَ إليه لَم يَحتَقركَ وإن قَطَعتَ عَنهُ المَادَّةَ لَم يَقطَع عَــــنكَ الفَــــــائِدَة وإن عَزَلْتَهُ لَمْ يَدَعْ طَاعَتَكَ وَإن هَبَّتْ ريحُ أعَاديكَ لَمْ يَنْقَلبْ عَلَيْكَ.)

والعقّاد حيث قال: (القراءة وحدها هي التي تُعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة، لأنها تزيد هذه الحياة عمقا، وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب.)

كذلك المتنبي حينما غنّى بأبياتٍ شعرٍ عن الكتاب حيث قال:  

أعزُّ مكانٍ في الدُّنى سَرْجُ سابحٍ، وخيرُ جليسٍ في الأنامِ كتابُ

وأخيرًا فهد الأحمدي كاتب نظرية الفستق الذي نصح بالقراءة اليومية لمدة ساعة.

إنّ القراءة مهمة ليست فقط للكتّاب الأدبيون وإنمّا لكتّاب المحتوى حتى يستطيعوا استلهام بعض الأفكار التي تمنحهم رؤية وأبعاد عميقة لما يكتبونه.

لذلك تكمن مهمة كاتب المحتوى الكبرى بإمتاع القاريء والترويح عن نفسه ومساعدته بإعطائه معلومات ذات فائدة عظمى وسبر أغوار عقله للتساؤل فيما يغيب عن باله.

 فإن كنت مهتمًا بجعل القاريء يطّلع على ما تكتبه عليك أولًا إضافة قيمة حقيقة لما تكتبه. وذلك بالتمرّس على القراءة اليومية لتكون لديك أفكار وكلمات تساعدك على صياغة جمل مُحكمة ورصينة تؤدي الغرض من إبلاغها للقاريء.

وإلّا فلن تختلف كتاباتك عن الكتابات المملة الرتيبة المتواجدة بكثرة على المدونات ومنصات السوشال ميديا، فحالما يطّلع عليها القاريء ستجده يغلق الصفحة أو يقفز إلى موقع أخر يجد فيه ما يستمتع به.

لا تقصر نفسك على القراءة في مجال عملك وإنّما اقرأ دائمًا الكتب البعيدة كل البعد عن المجال، غير أنه من المهم الإطّلاع على المواقع والمقالات المتعلقة بمجال عملك لتعرف ما الجديد في مجال كتابة المحتوى وتطبّقه.

يمكنك الإطّلاع على المدونات في مجال كتابة المحتوى أو التسويق بالمحتوى والإشتراك في البريد الإلكتروني ليصلك كل جديد منهم بشكل متواصل.

أُفضل الإطّلاع دائمًا على مدونة Copybloggerو Content marketing institute  و Search engine Journal

بالتأكيد لا أقصر نفسي على هذه المدونات وإنما هنالك العديد منها التي تنشر في مجال كتابة المحتوى والتسويق بالمحتوى. يمكنك أيضًا مشاركتي بعض المدونات التي تتطلع عليها أسفل التعليق لتعم الفائدة للكل.

إنّ القراءة تفتح لك الآفاق وتساعدك على الحبْك بصورة مذهلة. كذلك تُحفزك القراءة على الكتابة وتُكسبك مفردات جديدة تستطيع إدخالها في كتابتك.

فالعمل ككاتب محتوى يتطلب منك التنويع في المفردات التي تستخدمها على الرغم من أنه ينبغي عليك اختيار مفردات سهلة ولينة تدخل في عقل القاريء بسرعة دون بذل أي مجهود في قرائتها.

من الأمور المهمة في القراءة أنك تستطيع استلهام الكثير من العناوين المذهلة التي تساعدك على جذب القاريء للإطّلاع على محتواك، كما يساعدك على إكتساب ذخيرة من المعلومات في جميع المجالات التي يمكنك الإشارة إليها أثناء كتابتك.

وهذا ما يجعل القاريء يستمتع بالقراءة أو بالإطّلاع على محتواك، إذ يجدك كاتبًا مضطلعًا عارفًا بما تكتبه وفضلًا عن ذلك مثقفًا.

فعلى سبيل المثال كيف عرفتُ أن فهد الأحمدي قد نصح القرّاء بالقراءة المستمرة في اليوم لمدة ساعة؟ ذلك لأني قرأتُ له عدد من المقالات يشير فيها إلى مدى أهمية القراءة، لا سيّما المقالات التي جمعها في كتابه نظرية الفستق.

فتضمين معلومات مُذهلة عن القراءة أو عن أي مجال في مقالك أو محتواك يُحفّز القاريء ويُشجعه على مواصلة الإطّلاع على المحتوى لأنّه بعد كل فقرة أو فقرتين سيجد ما يفيده منه،وهذا ما سيساعدك على أن تكون كاتب محتوى محترف تعرف كيف تكتب محتوى يجذب القاريء إلى كتاباتك.

فلربما الآن ستبحث عن كتاب نظرية الفستق بعد الإنتهاء من هذا المقال وستقرأه.

الكتابة

الكتابة تشبه الرياضة إلى حدٍّ كبير فكلّما مارست الكتابة يوميًا بمعدل ثابت، كلّما كانت كتاباتك محترفة وذات جودة عالية.

فهذا ما يؤمن به الكتّاب الكبار مثل استيفن كينق وغيرهم. و لعلّنا جميعُنا يدرك أهمية الكتابة ويعرف كيف يكتب، ولكن ليس كلّنا يعرف كيفية كتابة المحتوى

فالكتابة فنٌ كما يقول بعض الكتّاب ولكنها مهارة أيضًا تحتاج إلى التدريب والمران بصورة مستمرة لإتقانها بشكل محترف.

فلك أن تُفرّق بين كاتب المحتوى المحترف ومن عدمه بالإطّلاع على مقالاته التي يكتبها، فتراها منسابة إنسايبًا جميلًا، ليس فيها كلمات معطوبة أو فقرات غير مفهومة وذلك نظرًا لأنه تعوّد على دفع نفسه يوميًا بكتابة أكثر من 1000 كلمة. فهذا هو الفرق بين كاتب المحتوى الماهر وكاتب المحتوى العادي.

فكلمّا كتبت يوميًا كلمّا  أديت عملك بكل سهولة ويسر  وهذا يعني بأنك ستنجز أعمالك بسرعة والمشاريع الصعبة بكل سهولة ويسر.

فإذا افترضنا أن كاتب المحتوى العادي يكتب في اليوم 500 كلمة في ساعتين أو ثلاثة ساعات وذلك بعد إجراء مهمة البحث والكتابة والتعديل.

أمّا بالنسبة لكاتب المحتوى المحترف الذي تعوّد على الكتابة يوميًا  فإنّه باستطاعته إنجاز هذه المهمة في نصف ساعة وأحيانًا دون مبالغة في أقل من نصف ساعة. بما أن كتابة مقال جيّد قد يستغرق كاتب المحتوى المحترف من 3 إلى 4 ساعات.

في تساؤل فريد من نوعه على موقع  search engine roundtable عن عدد الكلمات التي يستطيع كاتب المحتوى كتابتُها خلال اليوم أجاب بعض من كتّاب المحتوى أنه يستطيع كتابة 1000كلمة خلال اليوم والبعض الأخر 3000كلمة بجودة عالية.

فهل تريد أن تصبح كاتب محتوى محترف في عملك؟

يجب عليك إذن الكتابة يوميًا على الأقل 500 كلمة دون انتظار مشروع من عميل. فكل ما عليك فعله هو منح نفسك مساحة خاصة يوميًا يكون فيه ذهنك صافيًا وابدأ بتفريغ ما عندك على الورقة أو على برنامج الويرد.

فقد تعوّدتُ على الكتابة في دفتر الملاحظات ومن ثم نقله إلى ملف الوريد لإعادة كتابته مرة أخرى وتنسيقه.

إنّ عادة الكتابة تساعدك على كتابة محتوى محترف مما يقود إلى  أداء أعمالك ومشاريعك بسرعة وإتقان شديدين وبالتالي ستضمن توفر العديد من المشاريع التي يمكنك العمل عليها خلال السنة.

مهارة البحث

نعم البحث، لا تستغرب من أنها مهارة ينبغي عليك تطويرها.

فكّلنا يعرف كيف يجري بحثًا على الإنترنت ولكن هل هناك من يعرف كيف يُغربل ويتحقق من المعلومة الصحيحة؟

أو الوصول إلى المعلومة الصحيحة بأقصر الطرق وأيسرها حتى لا تستنذف منك كل الوقت؟

فأكثر الأوقات يقضيها كاتب المحتوى قبل البدء في المشروع هي في البحث والإطّلاع.

ولهذا عند استعمال اختصارات معينة عند البحث عن قوقل فستشعر بالراحة وأنت تجد المعلومة في غمضة عين. دون الإضطرار إلى اللجوء إلى الطريقة الإعتيادية التي أجدها مرهقة وتأخذ وقتًا أطول، مقارنة باستخدام الاختصارات السهلة.

هذه الاختصارات جمعتها لك من عدد من المواقع واستخدمها بنفسي وهي تريحيني جدًا في عملية البحث في قوقل.

اختصار البحثالشرحمثال
Site: + الكلمة المطلوبة+ اسم الموقععند البحث عن كلمة محددّة في موقع معينكتابة المحتوىsite: contentplusservices
Related:  + الموقععند البحث عن مواقع مشابهة في نفس مجال موقعكrelated: contentplusservices.com
Site: + الكملةعند البحث عن كلمة محددة في المواقعSite  وظيفة كاتب محتوى إعلاني  
filetype:pdf + اسم الملفعند البحث عن ملف معين، تكتب صغية الملف مع اسم الملفfiletype:pdf ﺗﺣﺳﯾن ﻣﺣرك اﻟﺑﺣث دﻟﯾل اﻟﻣﺑﺗدﺋﯾن
الكلمة المستبعدة – الكلمة المراد البحث عنهاتستخدم لاستبعاد نتائج معينةالتجارة الإلكترونية – البيع بالتجزئة
Info+ الموقعمعرفة معلومات موقع معين عن طريق قوقلinfo:contentplusservices.com
” الكلمة“  نضع علامتي التنصيص عند البحث عن جملة معينة“تحسين السيو الداخلي”
Define: + الكلمةيستخدم لتعريف مصطلح معين على قوقلdefine: كتابة المحتوى
..تستخدم النقطتين لعرض النتائج المحصورة بين شيئينوظيفة كاتب المحتوى 200..500 دولار
Link: + الموقعللبحث عن المواقع التي تحتوي على رابط معينLink:google.com
Location:للبحث عن شيء محدد في موقع معينالسودان :locationشركة كتابة محتوى
Allintitle : + الكلمةللبحث عن الصفحات التي تحتوي على كلمة معينة في روابطهاAllintitle:كتابة المحتوى
Allintext + الكلمةللبحث عن صفحات تحتوي على كلمة محددّةallintext:سيو
@ + موقع التواصلإذا أردت البحث في مواقع التواصل الإجتماعيtwitter@ العمل عن بعد
ORفي حالة  البحث عن إحدى الكلمتين أو الإثنين معًا في موقع معينكاتب محتوى OR كتابة المحتوى

مصادر الجدول

kharphonk

netaawy

من المعروف ليصبح المحتوى الذي ستنشره على أي من قنوات الإنترنت محتوىً فريدًا وذا قيمة ينبغي أن يكون محشوًا ببعض الاحصائيات والأبحاث الدقيقة التي تُذهل القرّاء وتسهم في مواصلتهم على القراءة إلى النهاية.

فتضمين الاحصائيات والأبحاث في كتاباتك تجعل من مقالك أو محتواك مميز  ويجذب القاريء للإطّلاع على المزيد منها أو حتى مواصلة القراءة إلى النهاية.

يمكنك الاطّلاع على هذا المقال لمعرفة كيف يمكنك تضمين الإحصائيات ودراسات الحالة والبحوث في مقالك ليطّلع عليه القرّاء. How To Use Stats And Numbers To Spice Up Your Content

فالبحث عن المعلومات المهمة التي تساعد القاريء على اكتساب فائدة جديدة من الإطّلاع على محتواك يعتبر  من ضروريات كيفية كتابة المحتوى وتحقيق تفاعل كبير  لدى الجمهور المستهدف بهذا المحتوى.

وبالتأكيد يُشّكل فارقًا كبيرًا في تمييز كاتب المحتوى العادي من المحترف.

إذ ينبغي أن يكون بحثك عن المصادر المهمة التي تزودك بالمعلومات التي تحتاج إلى إضافتها إلى محتواك ليخلق محتوى يتفاعل معه الجمهور على منصات التفاعل الإجتماعي أو غيره من قنوات الإنترنت.

كذلك ينبغي أن تكون هذه المصادر هي الموثوقة في المجال الذي تكتب فيه،

مثلًا لتزويد القرّاء بمعلومات صحيّة أو طبية مهمة ينبغي عليك أولًا البحث عن هذه المعلومات في منظمة الصحة العالمية Who  أو مصادر مثل MedlinePlus أو Healthline جميعها تعتبر من المصادر الموثوقة بالنسبة لقوقل أو القرّاء الدائمي الإطّلاع على المعلومات الصحية المهمة بالنسبة لصحتهم.

ربما قد تكون سمعت مسبقًا بالقوانين الصارمة التي تضعها قوقل (البحث عن الحظر في المجالات الطبية التي تطبقتها قوقل في عام2018 والعام الذي يليه.

تأكد من صحة الاحصائيات

لا يمكنك تضمين إحصائيات قديمة أو أبحاث قديمة ليست لديها صلّة بالمحتوى الذي تريد القرّاء الإطّلاع عليه اليوم.

فبمجرد تضمنين معلومة قديمة قد يُحدث إشكالًا كبيرًا لدى القاريء، فربما يُطبْقها ولن تجدي هذه النصيحة نفعًا لأنّه قد أُثبت صحتها منذ 5 سنوات أو 7 سنوات مضت.

أقرأ أكثر عن المقالات التي أحيانًا تُدخل  بعض الاحصائيات القديمة التي قد تضر بالقاريء أكثر مما تُغذي عقله.

ربما يمكنك إدخالها مع الإشارة إلى أنها قديمة والتحدّث عن الجديد في تلك الدراسة أو الاحصائيات.

فاليوم هنالك الكثير من النظريات التي تتغير مع الزمن والتي قد تبدو صحيحة وقت إثباتها، غير أنه ما إن يمر عليها سنة أو سنتان تصبح غير صالحة للتطبيق. مما يضطر الباحثون إلى وضع ودراسة احصائيات وأبحاث جديدة قد تُفند أو تضع من النظريات القديمة وقد تُبت صحتها أو لا.

لذلك لابد لك من مراعاة المصادر التي ستُشير إليها في مقالك أو محتواك من أنها مصادر موثوقة وذلك بالبحث عنها والتحقق من مدى صحتها لتضمينها في المحتوى.

في الغالب يرجع سبب التحدّي الذي يواجهه 44% من المسوقون هو إنشاء أو صناعة المحتوى الرقمي الذي يخلُق التفاعل المطلوب بين جمهورهم المستهدف ولهذا تجدهم يبذلون جهدًا كبيرًا في البحث عن المحتوى أو المصادر التي تُعينهم على إنشاء محتوى رقمي موجّه لشريحتهم المستهدفة ليتفاعلوا معه.

التصميم

ربما لا يقع على عاتق كاتب المحتوى تصميم نوع معيّن من التصاميم. إذ تقتصر وظيفة كاتب المحتوى على كيفية كتابة محتوى كتابي أو إنشاء محتوى لمواد مرئية.

بيد أنه في الآونة الأخيرة أصبح التصميم أو المحتوى المرئي اليوم من أهم أنواع المحتوى الرقمي الذي يتفاعل معه زوّار الموقع أو المدونة أو حتى الإعلان، إذ يساعد على دفع القاريء أو الفئة المستهدفة للضغط على الإعلان أو ربما الضغط على صور المنشور التي تظهر على رابط التدوينة لمعرفة ما الذي تتحدث عنه. فقد قيل أنه يتم معالجة المحتوى المرئي بسرعة 60.000 مرة في المخ أكثر من المحتوى الكتابي الذي يتذكر القرّاء 20% منه بعد الإطّلاع عليه.

لقد أظهرت دراسات حديثة يحقق المحتوى الذي يحتوي على صور مرتبطة به على مشاهدات بنسبة 94% أعلى من المحتوى الذي يفتقر إلى الجزء المرئي.

لقد بدأت ككاتبة محتوى وليست لديّ أدنى فكرة عن التصميم ومعرفة المطلوب للمحتوى، وهل يحتاج إلى تصميم أم لا. ولكن تدريجيًا بدأت أعي بفكرة أن التصاميم تُحفز القاريء على مواصلة قراءة مقالك أو محتواك وتشدّه أولًا للقراءة فقد أثبت الدراسات من موقع nngroup.com القادة في مجال البحوث ذات الصلة بتجربة المستخدم حيث أفادت الدراسة أنه يُركّز المستخدمون على المحتوى الصوري الذي يُظهر المحتوى المتعلق بالموضوع الذي يطّلعون عليه ويتجاهلون الصور الزخرفية البحتة التي لا تضيف محتوى حقيقيًا إلى الصفحة.

لدى متخصصو المحتوى استرايتجيات معينة لكيفية تصميم صور معينة سواء كان ذلك على الموقع أو المدونة أو حتى المقال. قد يعرض التصميم أحيانًا أمور بصورة أوضح أكثر من الكلام المكتوب بالنسبة للقرّاء أحيانًا.

ووفقًا لمن تستهدفه من العملاء فإنك تحتاج أولًا إلى معرفة هل هم مشغولين إلى  درجة أنه ليس لديهم وقت كافي لقراءة المحتوى. بحيث يتناسب معهم في هذه الحالة تصميم إنفوجرافيك يستطيعون الإطّلاع عليه بسرعة خاطفة لمعرفة المغذى منه.

فالأنفوجرافيك مثلًا يساعد القاريء على استيعاب الصورة الكلية للمحتوى بصورة أسرع لا سيّما إذا كان الشخص المطّلع هو شخص مشغول وليس لديه الوقت الكافي لقراءة المقالة كاملًا ولكن يمكنه الإطّلاع على إنفوجرافيك ليعرف ما يتحدث عنه المحتوى.

فقد أثبتت إحدى الدراسات أنه قد زاد الطلب على محتوى الإنفوجرافيك بنسبة 800% في الأعوام الماضية.

كما في هذا الإنفوجرافيك، فلقد كتبت مقالة عن أنواع كتّاب المحتوى الذي ينبغي لأصحاب المشاريع معرفتهم قبل توظيفهم ولكن نظرًا لأني على علم مسبق بالفئة التي استهدفها بهذا المقال فلقد صممت إنفوجرافيك سهل الاستيعاب يساعد أصحاب المشاريع على فهم الفكرة أو الصورة الكلية للمحتوى بسرعة لأنهم مشغولين وليس لديهم الوقت الكافي لقراءة المقال. وكان قد حاز الإنفوجرافيك على الكثير من الإعجابات والمشاركات ليست فقط لأصحاب المشاريع وإنمّا لكتّاب المحتوى أيضًا.

أمور مهمة يتمنّى كتّاب المحتوى من أصحاب المشاريع معرفتها قبل كتابة المحتوى لهم

وكذلك كان الغرض من الإنفوجرافيك هو مشاركته على بينترست لتحسين محرك بحث الصور مما قاد إلى جلب زوّار للموقع عن طريق بينتريست.

ولحسن الحظ هنالك العديد من البرامج التي تساعدك على تصميم صور أو بانر  لمدونتك أو إنفوجرافيك للمقال الذي كتبته تشمل هذه البرامج

  1. Canava: أشهر البرامج التي تساعدك على تصميم الصور أو الإنفوجرافيك، حيث يمنحك البرنامج كمية هائلة من الصور والقوالب الجاهزة التي يمكنك تصميمها من جديد لتؤدي الغرض من المحتوى الذي ستصممه.
  2. كذلك جرّبت استخدام موقع Easel.ly  فيه العديد من المميزات الفخمة، يمكنك العمل على القوالب الجاهزة المجانية وتصميم محتوى مرئي مذهل لموقعك أو مدونتك.
  3.  Venngage من المواقع الشهيرة التي تساعدك على تصميم إنفوجرافيك وتصاميم أخرى مرئية تحتاجه لموقعك أو مدونتك، في الغالب لديه حزمة مجانية محدودة للطّلاب المبتدئين في مجال التسويق.

كما ذكرنا مسبقًا فإنّ المحتوى المرئي أو الصوري يساعدك على جذب القرّاء للإطّلاع للمحتوى، ومن أهم المهارات المتطلبة حاليًا في سوق العمل في مجال كتابة المحتوى هي معرفة كاتب المحتوى لأسس التصميم لتصميم تصاميم للسوشال ميديا أو المدونة. لذا إتقانك لمهارة التصميم والتي لم تعد صعبة أبدًا سيزيد الطلب على خدماتك ومنها إلى زيادة دخلك السنوي ككاتب محتوى.

التسويق

في الآونة الأخيرة كثُر تداول المقولة التي فحواها ( الكاتب مسوّق أو ينبغي أن يكون الكاتب مسوقًا). ربما ليس بالضرورة لكاتب الأخبار أو الروائي أن يكون مسوّقًا ولكن كاتب المحتوى هو الكاتب المعني بهذه المقولة.

والتسويق اليوم فيما معناه هو ظهورك على جميع منصات التواصل الإجتماعي للترويج لخدماتك ككاتب محتوى أو إن كان لديك موقع إلكتروني أو مدونة ينبغي عليك الاهتمام بتحسين محرك البحث للموقع أو المدونة وللمقالات على حدٍ سواء.

فمن أهم أنواع التسويق اليوم الذي يكسبك وعي بعلامتك التجارية ككاتب محتوى وينشر فكرتك على الإنترنت مما يساعدك على كسب عملاء جدد بصورة دورية يتضمن الآتي:

  1. التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي
  2. تحسين محرك البحث أو السيو. الذي يساعدك على ظهور مقالات أو محتواك على الصفحة الأولى لمحركات البحث لقوقل أو ياهو أو بينج.

فخذ على سبيل المثال، لقد سبق وأن كتبنا مقال عن 5 مهارات سنحتاج إليها ككاتب محتوى وطبقنا عليها أساسيات السيو، فعلى الرغم من أن المدونة جديدة إلّا أن ترتيب المقال جاء في الترتيب الثامن في الصفحة الأولى لمحرك البحث قوقل.

فعندما يضغط أحد العملاء المستهدفين على رابط المقالة للإطّلاع عليها ربما يقوده ذلك لاكتشاف ما نقدّمه من خدمات وسيتواصل معنا فورًا.

إنّ مراعاة قواعد السيو لمدونتك أو موقعك يضمن لك ظهور الموقع على الصفحة الاولى لمحرك البحث مما يمنح الفئة المستهدفة فرصة التعرّف على خدماتك والشراء منك. (أوضحت الدراسات من Hubspot أن هنالك 63% من المسوقين يستثمرون في مجال التسويق بتحسين محرك البحث)

حيث تُجرى يوميًا من خلال محرك البحث قوقل بما يقارب 81,885 بحث في الثانية. وهذا يعني أن فرصتك على الظهور على محرك البحث قوقل وفي الصفحة الأولى كبيرة للغاية واكتشاف العميل لك بسرعة وذلك إذا ما طبقت قواعد السيو.

فإتقان التسويق عن طريق تحسين محرك البحث يضمن لك معدل اكتساب عملاء يبلغ 14.6% فيما إذا قارناه بالتسويق التقليدي الذي يبلغ  متوسط معدل تحوليه 1.7%.

وبما أنه يوجد حوالي 3.03 مليار شخص على وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم فإنه من المهم لك الاهتمام بجانب ظهورك على منصات التواصل الإجتماعي ليسُهل عليك الوصول إلى الفئة أو العملاء المستهدفين لشراء خدماتك في مجال كتابة المحتوى.

فوفقًا للإحصائيات التي قدّمتها Hubspot  في تقريرها السنوي لعام 2020 فإنه هنالك أكثر من 74% من المسوقين يستخدم مواقع التواصل الإجتماعي للوصول إلى شريحتهم المستهدفة. فإستخدامك لمنصات التواصل الإجتماعي للترويج عن خدماتك ككاتب محتوى بصورة صحيحة يساعد فئتك المستهدفة من الوصول إليك بكل سهولة ويسر، مما سيقود في النهاية إلى كسب عملاء جدد في فترات زمنية قصيرة.

اللغة الإنجليزية

لا شك أنك عندما تبدأ البحث عن مواضيع لقرائتها تجد كميّة من المصادر الأجنبية لهذه المواضيع، وللأسف فمصادرنا العربية قد يعتريها عدم ثبوت صحتها ، لذلك كثير ما نلجّأ نحن كتّاب المحتوى إلى البحث أولًا عن المصادر الاجنبية لا سيّما المواقع الإنجليزية من حيث صحتها وضمان توفر المعلومات.

حيث تحتل اللغة الإنجليزية 68% من نسبة المحتوى العالمي على شبكة الإنترنت بينما تشغل اللغة العربية نسبة 3% من المحتوى العالمي على شبكة الإنترنت. (المؤتمر السنوي العاشر لمجمع اللغة العربية بدمشق- واقع اللغة العربية في عصرنا الحاضر2019).

فإن لم تكن على معرفة مسبقة باللغة الإنجليزية فسيكون من الصعب عليك البحث عن معلومات ذات موثوقية عالية من المصادر الإنجليزية  لإنشاء محتوى فيه المعلومات القيّمة والثرية والجديدة التي تساعد القاريء على استيعاب المحتوى أو المقال.

لا يمكنك الاستغناء عن البحث عن المواضيع في المواقع العربية غيّر أنه في كثيرٍ من الأحيان هذه المواقع العربية قد تكون اقتبست المحتوى من المواقع أو المصادر الأجنبية وفي بعض الأحيان كثير ما أجد أن المقال مكتوب باللغة العربية في الموقع هو عبارة عن ترجمة للمقال الأصلي باللغة الإنجليزية وحسب.

ضع في الاعتبار تعلّم اللغة الإنجليزية بغرض القراءة والاستفادة من خبرات الأجانب لمساعدتك على إنشاء مقال ذو جودة عالية ليس كأي مقال أخر كُتب باللغة العربية، لتتميّز ككاتب محتوى في كتاباتك ومواضيعك المتنوعة.

ففي الآونة الأخيرة لجأ الكثير من أصحاب المواقع والمدونات في الشرق الأوسط إلى إنشاء محتوى باللغة الإنجليزية نظرًا لنسبته الكبيرة على الإنترنت ولثقة معظم القرّاء بالإطّلاع على المواقع الإنجليزية في البحث عن المعلومات.

فقد وجدت الاحصائيات المقدّمة من Internet society(الفرص الرقمية في الشرق الأوسط)  من أنه تمتلك منطقة الشرق الأوسط نسبة عالية من المحتوى باللغة الإنكليزية مقارنة مع مناطق أخرى – ”تبلغ نسبة المحتوى باللغة الإنكليزية على شبكة الإنترنت في الشرق الأوسط 70 بالمئة (مقارنة ب 55 بالمئة عالميًّا).

من الفوائد التي يمكنك أن تجنيها من تعلّم اللغة الإنجليزية هو كتابة المحتوى باللغة الإنجليزية لعملائك، وهذا ما سيزيد من فرص توفر  عدد كبير من العملاء الذي ستعمل معهم ومنها إلى زيادة دخلك.

لأن تسعيرة كتابة المحتوى باللغة الإنجليزية تختلف عن التسعيرة بالنسبة لكاتبة المحتوى العربي، فربما يمكنك التوّسع في التعامل مع عملاء أجانب عند اكتساب لغة جديدة تساعدك على خدمتهم باللغة العربية والإنجليزية معًا.

سيساعدك القراءة المستمرة من المصادر  الأجنية والسماع بكثرة لمواد إنجليزية والكتابة بصورة مستمرة باللغة الإنجليزية على تعلّم اللغة الإنجليزية والكتابة بها.

وبهذا ستضمن زيادة رصيدك من الإحترافية في مجال كتابة المحتوى واكتساب عملاء من جميع أنحاء العالم والحصول على عائد دخل مجزي مستمر طوال السنة.

التدوين

ربما لا يختلف التدوين عن كتابة المحتوى كثيرًا، فبينما نقصد بالتدوين هو الكتابة بإسلوبك على منصة تدوين مثل ويردبريس أو بلوجر  تعتبر كتابة المحتوى هي جميع أنواع الكتابة الإلكترونية بشتى أشكالها وفي متختلف قنوات الإنترنت ولكن يبقى التدوين نوع من أنواع كتابة المحتوى الذي يقتصر الكتابة على مدونة.

تعلّم مهارة التدوين على المدونتين ويردبريس أو بلوجر (لا سيّما ويردبريس حيث يُقدّر  أنه هناك حوالي 70 مليون منشور يتم نشره كل شهر بواسطة مستخدمي WordPress.) يعتبر واحدة من أهم المهارات التي تميّرك ككاتب محتوى مضطلع بجميع أنواع الكتابة المختلفة.

فقد تبيّن حديثًا من خلال تقرير  Hubspot لعام  2018  عن التدوين أن 55٪ من المسوقين يقولون أن إنشاء محتوى المدونة هو أولى أولوياتهم للتسويق الداخلي. لهذا يميل المسوقين إلى إنشاء تدوينات أو توظيف كتّاب محتوى يكتبون لهم بصورة مستمرة على مدوناتهم ذلك لأن أكثر من ¾ من مستخدمي الإنترنت يقولون إنهم يقرأون المدونات بصورة منتظمة.

أذكر أني بدأت مجال كتابة المحتوى بالكتابة على الويرد أولًا ومن ثم إرساله للعميل، ولكن في وقت من الأوقات طلب مني عميل أخر الكتابة مباشرة على المدونة، فلم تكن لديّ معرفة بالتدوين على منصة وريدربريس مباشرة، فتعلّمت التدوين عليها بعد الشرح من العميل واتباع إرشادته. وكذلك تعلّمت التدوين على منصة بلوجر التي لا تختلف كثيرًا عن منصة الويردبريس في التدوين.

 ربما تكون لديك معرفة سابقة بالتدوين لإمتلاكك مدونة تعرض عليها أعمالك على العملاء، فهذا بالطبع سيُّسهل على العملاء التعامل معك إن كانوا يطلبون منك الكتابة على المدونة مباشرة. فسيضعون في بالهم أن لديك مهارة التدوين على الويردبريس أو بلوجر.

ولا توجد مشكلة إن كانت لديك معرفة مسبقة بلغات البرمجة HTML  و CSS التي يتعامل معها ويردبريس وذلك لتحسين المقالة من حيث إظهار السطر بشكل مختلف أو تحسين في لون الخط وما شابه ذلك.

وتدخل عناصر أخرى في التدوين على الويدربريس والبلوجر مثل المعرفة بأساسيات السيو (السيو الداخلي) بحيث يمكنك التحسين من المقالة من حيث وضع الكلمة المفتاحية على رابط المقال وكتابتها على الصور والعناوين الرئيسية والفرعية للمقالة، كذلك وضعها في وصف المقال، جميع هذه الأماكن التي ذكرتها تساعدك على تطبيق السيو الداخلي للمقالة ومنها تحسين لمحرك البحث.

ففي الآونة الأخيرة زاد الطلب على كتّاب المحتوى الذين لديهم مهارة التدوين على المنصات (ويردبريس أو بلوجر) مباشرة لذلك تعّلم هذه المهارة سيزيد من فرص حصولك على عملاء بشكل متزايد مما يقود إلى زيادة الدخل بصورة مستمرة خلال السنة.

تقنيات البيع

دائمًا ما يُميّز الفريلانسرز  هو مقدرتهم على كسب عملاء بصورة دورية للشراء منهم، وهو ما نطلق عليه اليوم بمهارات البيع.

فقد يبدو من السهل إيجاد العملاء لخدماتك ولكن من الصعوبة إقناعهم بالشراء منك وهذا ما نسميه إنهاء العملية البيعية أو Sales closing.

في أغلب الحالات قد تُكّرس الشركة لغرض إنهاء العملية البيعية مندوب مبيعات أو تمتلك قسمًا كاملًا مُخصصة للمبيعات والذي يضم عدد البائعين الذين يعروفون كيف يقنعون العميل بالشراء منهم

غير أنك كفريلانسر ستفعل كل هذه الأشياء وحدك، فهمتك لا تقتصر فقط على التسويق ووظيفة كتابة المحتوى وإنما عليك معرفة كيف تبيع خدماتك للعميل بإقناعهم بأنك الأفضل في تقديم الخدمة وبأنهم إن لم يشتروا منك فقد خسروك.

 هنالك العديد من الكتب التي قرأتها في مسيرتي المهنية ككاتبة محتوى وتعلّمت أسرار البيع تتضمنها:

  1. ادفع لي وإلّا: هذا الكتاب يضع لك استراتيجيات معينة لعرض مقترح ومن ثم إنهاء العملية البيعية وكيفية التعامل مع العملاء في حالات عدم دفع المعاملات المالية.
  2. كيف تبيع أي شيء لأي إنسان.

  كذلك أتابع العديد من القنوات على اليوتيوب لبعض اليوتيوبرز الذين يقدّمون نصائح عن فن وأسرار البيع منها:

Marc Wayshak

إن تعلّم مهارات وتقنيات البيع يجعل منك كاتب محتوى محترف تعرف كيف تبيع خدماتك للعملاء بسعر قيّم لضمان الاستفادة للعميل ولك أيضًا مما يعنى رضى كبير لما تقدّمه من خدمات لعملائك وكسب ثقتهم والعمل معهم بصورة مستمرة. تذكّر دائمًا قاعدة (ربح – ربح ) أي باللغة الانجليزية (win-win).

القدرة على تسليم النتائج

من المحتمل أن تكون هذه المهارة عبارة عن نتيجة نهائية لتعلّم كل تلك المهارات مجتمعةً.

ونعني بها قدرة كاتب المحتوى على تحقيق النتائج المُرضية للعملاء والتركيز على تقديم أقصى فائدة مرجوّة للعميل، فكلما كنت ماهرًا في الكتابة ومستمر على قراءة جميع المواضيع في مجالك واستطعت البحث بصورة أكثر حرفية ونميت قدرتك على تعلّم مهارات البيع كلّما كنت أكثر تميّزًا في تقديم العمل الموكل إليك من قبل العملاء بحرفية أكثر وتسليمه في الموعد المحدد وتحقيق النتائج المتطلبة منك.

مما يقود إلى شهادات رضى من العملاء وتوصية منهم لعملاء أخرين وذلك يعني إزدهار عملك بإزدياد عدد العملاء حتى وإن كان سعرك أعلى من أسعار كتّاب المحتوى الأخرين الذين ينافسونك في نفس المجال.

هذه المهارة الأخيرة تُلخص جميع المهارات التي أشرت إليها مسبقًا والتي تساعدك على التركيز في تقديم نتائج أفضل للعملاء نظرًا لإتقانك جميع المهارت المذكورة في الأعلى مما يعني حصولك على مشاريع متنوعة بصورة دورية وتحقيق نتائج أفضل للعملاء وفي النهاية الحصول على مصدر دخل ثابت طوال السنة.

الخلاصة

إنّ إتقانك لكل هذه المهارات المهمة اليوم يعني بالتالي أنك شخص تُركّز على إعطاء نتائج مرضية ومذهلة لعملائك مما يجعلك مميّزًا في أداء عملك.

فعلى الرغم من أن بعض من هذه المهارات تعتبر صعبة اكتسابها ولكن صدقني مع مرور الوقت ستصبح سهلة بالنسبة لك لتصبح كاتب محتوى ماهرًا وبارعًا في مجالك مما يُكسبك المزيد من الثقة لدى العملاء الذين تعمل لديهم والأهم أنك تعرف كيفية الحصول على عملاء وكيفية إقناعهم بخدماتك وسعرك مما يقود إلى تمييزك ككاتب محتوى محترف في مجال كتابة المحتوى لتستحق أعلى دخلًا سنويًا.

والآن حان دورك

ما هي المهارات التي تعتقد أنها مهمة بالنسبة لك لتعلّمها وهل هنالك مهارات أخرى مهمة لكاتب المحتوى لتعلّمها ليصبح كاتب محتوى محترف ولم نشير إليها هنا؟

شاركنا برأيك فسأكون سعيدة بمشاركتك المثمرة في هذا المقال.

نُشرت بواسطة

Raiyaan Abdulrrhman

شريك مؤسس في كونتنت بلص ومتخصصة التسويق بالمحتوى

3 رأي حول “9 مهارات مهمة تجعلك كاتب محتوى محترف”

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s