7 خطوات كيف تستعيد طاقتك لتحقيق أهدافك ؟

7خطوات كيف تستعيد طاقتك لتحقيق أهدافك؟

قد يتأخر وصول بعض الأشياء إليكْ، و قد تتأخر أهدافك التي عملت كثيراً من أجلها، فربما كانت تكلفة الهدف السهر طوال الليل و العمل الشاق، وإستنزاف للطاقة الماديّة والمعنوية، ولكن للأسف من دون نتيجة معيّنة تريدها،
و ربما أنت لا تعرف السبب الحقيقي لهذا التأخر، ولماذا لم يتحقق، فما العمل في هذه الحالة اذاً؟ هذا ما ستعرفه في مقالنا هذا.


أولاً: توقّف عن لوم نفسك والآخرين


ابتعد تماماً عن جلد الذات يا عزيزي، و احتقار نفسك لأنها من وجهة نظرك هي السبب في ذلك التأخر، هل تظن إن كانت هي السبب النقد السلبي لها قد يُعطي نتيجة؟! لذا توقّف عن هذا الأمر فوراً. ولا تحاول إلقاء اللوم على أحد ولا ظروف بيئتك التي تعيش فيها، كل هذه الأشياء ما هي إلا استنزاف لطاقتك التي عليك الإستفادة منها في بناء نفسك و بدء مراحلك الجديدة.
انسى كلمة إنتظار و استبدلها بكلمة الصبر، طالما أن فيك روح تجعلك تستيقظُ صباحاً و تستنشقُ الهواء، فإن هناك ما زالت خطوات بإنتظارك إلى الأمام، لا تنتظر شيء ما لكي يتحقق، بل اعمل لكي يتحقق. لا توقف حياتك من أجل هدف واحد، هو دائما ً في قائمة الانتظار ومن الأحلام المؤجلة، إن الحياة مليئة بالأهداف التي تستحق شغفك، و الخطوات التي يجب أن تخطوها، و فرص عظيمة يجب عليك اكتشافها، اذا تأخرت إحدى أهدافك عن التحقق فإن الأمر فرصة عظيمة لكي تبدأ خطوات جديدة.


ثانياً: خذ وقتاً حقيقياً للاسترخاء واهتم بغذائك


أحياناً الضغوطات في العمل تعمل على تقليل الكفاءة، حيثُ ينخفض منسوب الأفكار الإبداعية، و فقدان في التركيز، وبالتالي يؤثر على النتائج المرجوة من العمل، وتحقيق الأهداف. وصدق من قال العقل السليم في الجسم السليم، لذا عليك الإهتمام أولاً ببدنك الذي يعطيك الطاقة، كُن المراقب لإنخفاض وإرتفاع طاقتك الجسدية، فإن الطاقة المبذولة في التفكير، والمجهود البدني الذي تقدّمه يحتاج إلى طاقة جسدية موازية له، ففي هذه الحالة عليك أن تقوم بالاتي :

1. إبتعد تماماً عن البيئة العملية لبعض الوقت، و خذ قسط من الراحة في مكان مريح، ويساعد على الصفاء الذهني.

2. يمكنك شرب المشروبات الصحية، و أهمها ثم أهمها الماء ، اشرب كثيراً من الماء من أجل دخول الأوكسجين إلى دماغك وبالتالي تحسين قدرتك على التفكير، وكذلك شرب الماء مهم لمساعدتك في عملية الهضم.

3. تجنّب الوجبات السريعة بصورة يومية، وأكثر من الوجبات الصحيّة، تناول البروتينات والفايتامينات ومواد الطاقة مثل الكاربوهيدريت، أي تناول بصورة دائمة البقوليات والخضروات والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء، إجعل من وجبتك غذائية متوازنة.

4. قم بعمل بعض تمارين الاسترخاء، تعلّمها إن لم تكُن تعرفها. مثل التأمل قد لا يأخذ منك سوى 10 دقائق لكن نتائجه مذهلة، تعلّم كيف تتنفس جيّداً، كيف تجلس جلسة صحيحة وبصورة مُريحة خاصة إذا كُنت تستخدم الحاسوب والهاتف كثيراً.

5. يمكنك ممارسة المشي لمسافة غير طويلة، وفي أثناء ذلك إستمع الى القرآن بصوت تحبّه أو موسيقى هادئة تبعث فيك الطمأنينة.

ثالثاً: قم بتنظيم جدول أعمالك

1. حدّد المهام التي تريد القيام بها لتحقيق أهدافك، رتبها في قائمة يسهُل تصنيفها.
2. اعرف أهم هذه المهام، وإتبع أولوياتك دائماً، الأولويات لا تصرخُ لك بأنني الأهم ولكنك تعرفها من أهميتها بالنسبة لتحقيق أهدافك.
3. حدّد المهام التي قُمت بها ولم تعطِ نتائج و أكتب بالتفصيل الأسباب التي دعت إلى ذلك.
4. قم بترتيب قائمة مهامك التي تحقق اهدافك من جديد وفقاً للأولوية و النتائج الجديدة التي تتوقعها بعد مزج الأهداف والمهام القديمة والحالية.
5. قم بكتابة خطة جديدة مبنية على الخبرة السابقة التي اكتسبتها من عدم حصولك على النتائج المرجوة.
اقرأ كتاب The One Thing إذا كُنت تحتاج إلى تدريب وصقل كيف ترتّب مهامك وماهي الأهم؟

اقرأ ايضاً مقالنا : 7 أفكار أساسية كيف تعمل بذكاء وليس بجهد؟!

رابعاً: ابدأ بتعلّم مهارة جديدة في مجالك


ليس هنالك نقطة تقف فيها وتقول أنك لا تحتاج لتعلّم مهارات جديدة، مهما كانت مرحلتك التي أنت فيها، ومهما كان عُمرك، فإن بإمكانك أن تقدّم المزيد من الخبرات للحياة ما دُمت تتعلّم كل يوم. لقد تعلّم رسام مشهور الرسم وهو في الثمانين من عُمرهِ، فليس لديك عُذر أنت أيضاً، تعلّم المهارة وتحقيق الخبرة أمر مستمر مدى الحياة، تخلّص من كبريائك و ابدأ بالتعلم فأنت بالفعل لا تعلم الكثير، فلا تحرم نفسك من تعلّم شي جديد في المجال الذي تحبّه.
من الكتب الرائعة التي تُساعدك في تعلّم مهارات جديدة، كتاب تطوير الذات كيف تتعلّم أي شيء في 20 ساعة، الكتاب يستحق القراءة فعلاً، ويستحق التطبيق بالفعل. نبذة قوية عن الكتاب من خلال هذا الفيديو


خامساً: كُن مُشاركاً في المجتمعات الخاصة بمجالك


امنح من وقتك لزيارة تلك الأماكن التي تجعلك تتفاعل معها لأنها تُعرض مجالك بشتّى الطرق، فإذا كنت كاتباً على سبيل المثال؛ تعرّف على المراكز الثقافية، و المقاهي الأدبية، والتجمعات الإبداعية ، لكي تشحذ ذخيرتك المعرفية بالتجارب و الشخصيات التي عاشت تجارب استثنائية، تعرّف كيف يقوم الناس بهذه الأمور؟ فإنها فرصتك، تعرّف عليهم، اسألهم، تعرّف على تجاربهم وشاركهم تجربتك الشخصية، و استمتع بوقتك وفرصك الجديدة معهم.

سادساً: عامل نفسك بمعاملة النمو وليس معاملة القصور


تفقّد ما هي الأشياء التي تريد النمو فيها، حاول أن تجدها بإختبار نفسك، هل أنت تُتقِن هذه المهارة؟ هل لديك خبرة فيها؟ كم تُعطي لنفسك من 1-10 ؟ كيف يمكنك النمو و الوصول الى مرحلة خبير فيها؟ هذه هي معاملة النمو، أي أنك تركّز كيف تنمو في الأشياء التي تُريد تحقيقها، أما معاملة القُصور فهو التركيز في الأشياء التي تُنقصك ومقارنة نفسك مع الآخرين من دون أن إدراك حقيقتك.

سابعاً: افهم ظاهرة المد والجزر في الحياة


اعمل ما بوسعك ولكن عليك إدراك أن من دورات الحياة الطبيعية هي ظاهرة المد و الجزر، فاليوم قد تكون سعيداً بتحقيق هدفك، ولكن غداً قد تخذلك بعض المُشكلات في مهمة عليك أدائها، ولن تستطيع تحقيق الهدف، وهكذا فليس هناك شيء ثابت، فالأمر يحدث مع مُعظمنا، أنت لست وحدك، فأي تأخر لا يعني أنك لم تبذل المجهود الكافي ولا أن هناك من يتدخل في الأمر بل إنه وبكل بساطة فرصة للنمو عاطفياً وعملياً، فرصة حقيقية لاختبار صبرك وحلمك وطول بالك، فرصة لتخلق أفكار ابداعية ومشاريع جديدة لكي تنمو بالفعل و تأخذ مسارات جديدة في الحياة، قد لا تدري أهميتها الآن لكن لاحقاً سيتضح لك كل شيء، عندما تحقّق أهدافك لم تكن في خيالك، عندما تنفتح لك آفاق ما كُنت لتدركها، أهم شيء أنك تحقق هدف صغير كل يوم من أجل هذه اللحظات.

بعد قراءتك لهذا المقال نرجو أن تتجه مُباشرة إلى التطبيق، فإن القراءة لن تكون مُفيدة طالما ليس هنالك نتائج عملية حقيقية، ابدأ بهذه الخطوات جرّبها واحدة تلو الأخرى وشاركنا بتجربتك، يمكنك التعليق إذا كانت لديك أي إضافة، فنحنُ بإنتظارك.

ريحان عبدُالرحمن
فريق كونتنت بلص

نُشرت بواسطة

ريحان عبدُالرحمن

شريك مؤسس كونتنت بلص، متخصصة في التسويق بالمحتوى

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s