كتابة المحتوى

7 نصائح كيف تبدأ العمل الحُر ككاتب محتوى؟


يقول بيل غيتس- مؤسس شركة مايكروسوفت وأغنى رجل في العالم- مقولته الشهيرة
” المحتوى هو الملك content is king ” وهي من أهم المقولات التي تُظهر ببراعة كبيرة أهمية التسويق بالمحتوى في عالم التسويق الإلكتروني.

إنّ كتابة المحتوى من الأكثر الأعمال التي توجد في قسم العمل الحُر، بجانب التصميم و البرمجة،و قد تحدثنا في مقال سابق عن العمل الحُر فمعظم الشركات لا توظّف موظّف بدوام كامل من أجل كتابة محتوى معيّن، ولكنها تحتاجه لبعض الوقت فقط، لذا إذا كانت لديك رغبة في التعرّف على مجال العمل الحر ككاتب محتوى، فإنك تحتاج لقراءة هذا المقال:


ما هي كتابة المحتوى؟!


لقد قُمنا في كونتنت بلص بطلب عدد من كتّاب المحتوى ليعملوا معنا ولكن كانت الاتصالات و رسائل الايميل التي وصلتنا على شاكلة الفهم الخاطئ أن كتابة المحتوى متعلقة بالكتابة التقنية، وهي سرعة الأداء من خلال الكتابة بالكيبورد، ذلك مما دعاني لأبدأ بتعريف مفهوم كتابة المحتوى.
كتابة المحتوى هي عملية تعبير بالكلمات وكتابة نصوص مستمدة من تفكيرك الخاص من خلال القدرة على التأليف أو من خلال النقل المنهجي غير المخل بسياسة خصوصية المصدر الذي نقلت منه، ولا حقوق الملكية الفكرية العامة. ومن هذا التعريف يتضح لنا أن عملية كتابة المحتوى في حد ذاتها، عملية ابداعية بحتة، فليس كل من يستطيع التكلّم يستطيع الكتابة، إنما القدرات الخاصة والملكات المتطورة من التأليف و جمع الكلمات و ضمّها.


كيف تبدأ العمل الحُر ككاتب محتوى؟


هناك عدة خطوات مهمة عليك معرفتها لكي تتعمق في مجال العمل الحُر ككاتب محتوى


1. تعرّف على نفسك أولاً


إن أول باب لكل شي هو المعرفة لا الجهل، عليك بسؤال نفسك هل فعلاً تجد نفسك في مجال كتابة المحتوى؟ هل أنت شخص يُحب الكتابة، و يجيدها؟ إنّ طرح مثل هذه الأسئلة، تؤكد على قدرتك ومهاراتك الكتابية، و إن الكتابة لا تتعلّق فقط بحب الشعر و الخواطر و القصص، إنما يتجاوز الأمر إلى غير ذلك، فإنّ حُبك للكتابة يجب أن يتلازم مع قدرتك على التعبير والتأليف بصورة إبداعية،فإذا إكتشفت أنك ذا ميول وقدرات كتابية، فقد تجاوزت المرحلة الأولى بسلام.


2. تعرّف على مفهوم كتابة المحتوى عن قُرب


ابحث عن فنون كتابة المحتوى من خلال تجارب الآخرين، إن بضغطة من قوقل يمكنك الاطلاع على نماذج كثيرة لكتابة محتوى، ما عليك إلا التعرّف عليها كلها، حتى يسهُل عليك بعدها إختيار أي مجال يمكن أن يناسبك، ربما أنت تتسائل هل هي كثيرة هكذا و لم لا أتقنها كلها؟ فجوابي لك، ابدأ بالتعرّف عليها أولاً فلن تستطيع إتقان أي نوع من أنواع كتابة المحتوى، مالم تتعرّف على أساسياتها، وأساليبها وطرقها،فكيف تعرف أنك اتقنت كلها مالم تتعرّف على أنواع كتابة المحتوى؟ وأي محتوىً أنت تفضّل كتابته؟ يمكنك التعرّف على أنواع كتابة المحتوى من خلال البحث في المواقع الأجنبية أولاً، لكي تتعرّف على أساسيات مفهوم كتابة المحتوى ثم العربية للتعرّف على النماذج بلغتك الأم، وكيفية الصياغة، والتعرّف على الأساليب المختلفة.


3. حدّد هدفك


ما هو هدفك من دخول مجال كتابة المحتوى؟ إنّ سؤال كهذا سيساعدك إن رغبت في مواصلة الطريق في مجال كتابة المحتوى، بعد أن تجيب على الاسئلة الأولى الخاصة بالتعرّف على نفسك، إذا كانت الكتابة فعلاً رغبتك ومن ضمن قدراتك ومهاراتك، يمكنك الإنطلاق من رؤيتك العامة بمعرفة هدفك وتحقيقه، فعليك إدراك الإجابة على سؤال: هل ستحقق لك الكتابة الإشباع المالي أم المعنوي أم الاثنان معاً؟ و في الحقيقة إذا انطلقت من حبّك للكتابة و الشغف بها يمكنك وضع أهداف قابلة للتحقيق تجمع الإثنان، فإذا أردت تحقيق دخل 2000دولار في الشهر كمثال، فعليك كتابة هذا الهدف وتفاصيل المتعلقة بكيفية الوصول إلى ذلك الهدف المالي من خلال شغفك بكتابة المحتوى.


4. تمرّن كل يوم على الكتابة

لا تكتفي بخبرتك الحالية في الكتابة، بل اعمل على التمرّن كل يوم في نوعية كتابة المحتوى الذي اخترته، فوقوفك جامداً في مكانك لن يجعلك شخصاً مُبدعاً في الكتابة، والتطوّر السريع في كون المعلومات وعالم التسويق الرقمي، يجعل وجود كم هائل من التحديثات في كل كسر من الثانية لذا:

يمكنك الاستعانة بالمقالات التثقيفية والمعرفية المنتشرة على شبكة الإنترنت التي تخبرك كيف تتمرّن على مجال محدّد.

استقطع وقت مناسب من يومك من أجل التمرّن على الكتابة.

أكتب عدد من النصوص، وأعد كتابتها عدّة مرّات، واقرأها بصوتِ عالِ.

إذا ما وجدت فرصة لحضور أي ورشة أو دورة تدريبية عن الكتابة والتدوين فلا تتردّد بالإنضمام لها.


5. قم بتجهيز نماذج أعمالك

إذا استطعت إنهاء مقالة ما،راجعها جيّداً ثم أنشرها على الفور و خذ رأي أقرب الأشخاص إليك، وتقبل انتقاداتهم التي تصبُ في مصلحتك، يمكنك نشر مقالك على منصات السوشال ميديا أو على مدونتك الخاصة، و الأفضل إذا كنت ترغب في البدء بالكسب من الكتابة نشرها على مواقع العمل الحُر من أجل أولا تقييمها من كتّاب المحتوى الذين يعملون معك في ذات المجال أو من أجل العملاء الذين يطلبون أعمال مُشابهة. من ضمن المنصات التي توفّر مساحة معرض أعمال هي منصة شركة حسوب مستقل


6. قم بوضع تسعير لمجهودك


يُصاب معظم كتّاب المحتوى بحيرة في إيجاد تسعير يُناسب الخدمة المطلوبة منهم أدائها، وهي تشكل مشكلة حقيقية خاصة إذا كُنت مبتدئاً. لذا قم بمجهود بسيط بالبحث و السؤال عن تسعير خدماتك التي تقدّمها، بعد أن تتعرّف هل أنت تقدّمها بصورة محترفة،متوسطة او مبتدئة،يعني عليك أولاً بتقييم أدائك، ستتعجّب كثيرا من تفاوت الأسعار لذات الخدمة ولكن الأمر يعتمد على خبرتك في المقام الأول، لن تستطيع بيع خدمة متوسطة بذات سعر المحترفة، وهذا أمر جيّد جداً، إذ سيجعلك طموحاً في قدراتك و مواهبك، وسيمنحك الفرصة للتطوير و التطلّع لتحقيق أهداف متقدمة. لذا قبل وضع سعرك النهائي كُن أمينا ً مع نفسك و ضع قيمة جودة خدمتك.


7. نصيحة أخيرة اقرأ ثم اقرأ

لا يوجد كاتب جيّد لا يقرأ، فبالقراءة ستتعرّف على تجارب الآخرين بأسلوبهم في الكتابة ثم ستتمكن من إختيار أسلوب يُناسبك وفقاً لطريقة تفكيرك، اقرأ الكتب، و المقالات وصفحات الانترنت، و المجلات، جرّب تذوّق عدد من الكتابات الأخرى، حتى تتمكن من إخراج إبداعك الخاص، وعليك التفريق في هذه المرحلة بين البحث والقراءة من أجل القراءة.

إنّ كتابة المحتوى لا تتطلّب أن تكون كاتباً فقط، لكن العمود الأساسي هو قدرتك على التعبير والتأليف، فإن إمتلكت هذه المهارة يمكنك الإنطلاق في مراحل متقدّمة، والإستفادة فعلاً من شغفك ماديّاً ومعنوياً.

نُشرت بواسطة

ريحان عبدُالرحمن

شريك مؤسس كونتنت بلص، متخصصة في التسويق بالمحتوى

6 رأي حول “7 نصائح كيف تبدأ العمل الحُر ككاتب محتوى؟”

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s